أخر الاخبار

أين تذهب المرأة إذا طلقها زوجها طلاقا رجعيا ؟

حكم شر عي يجهله كثيرٌ من النّاس .

يجب على المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً (أي بعد الطلقة الأولى أو بعد الطلقة الثانية) أن تبقى في بيت زوجها، ويحرم على زوجها أن يخرجها منه، لقوله تعالى: ﴿لا تُخْرِجُـ ـوهُنَّ مِنْ بُيُوتِـ ـهِنَّ وَلا يَخْـ ـرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِـ ـشَةٍ مُبَيِّـ ـنَةٍ وَتِلْكَ حُدُ ودُ الـ ـلَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ الـ ـلَّهِ فَقَـ ـدْ ظَلَمَ نَفْـ ـسَهُ﴾ .
 
وما عليه الناس الآن من كون المرأة إذا طُلِّقت طلاقاً رجعياً تنصرف إلى بيت أهلها فوراً، هذا خطأ ومحـ ـرم، لأن الـ ـله قال : ﴿لا تُخْرِجُـ ـوهُنَّ﴾ ، وقال :﴿وَلا يَخْـ ـرُجْنَ﴾.
 
ولم يستثن من ذلك إلا إذا أتين بفاحـ ـشة مبيّنة ، ثم قال بعد ذلك : ﴿وَتِلْكَ حُـ ـدُودُ الـ ـلَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ الـ ـلَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ﴾ ثم بيّن الحكمة من وجوب بقائها في بيت زوجها بقوله: ﴿لا تدري لعل الـ ـله يحدث بعد ذلك أمراً ﴾.
 
فقد يكون بقاؤها في البيت سبباً لتراجع الزوج عن الطـ ـلاق فيراجعها، وهذا أمر مقصود ومحبوب للـ ـشـ ـرع.
فالواجب على المسـ ـلمين مراعاة حـ ـدود الـ ـله، والتمسك بما أمرهم الـ ـله به، وأن لا يتخذوا من العادات سبيلاً لمخالفة الأمور المشـ ـروعة.
 
المهم أنه يجب علينا أن نراعي هذه المسألة وأن المطلقة الرجعية يجب أن تبقى في بيت زوجها حتى تنتهي عدتها ، وفي هذه الحال في بقائها في بيت زوجها لها أن تكشف له وأن تتزين وأن تتجمل وأن تتطيب وأن تكلمه ويكلمها وتجلس معه وتفعل كل شيء ما عدا الاستمتاع بالجـ ـماع أو المباشرة، فإن هذا يكون عند الرجـ ـعة، وله أن يراجعها بالقول فيقول : راجعـ ـت زوجتي، وله أن يراجعها بالفعل فيجامعها بنيَّة المراجعة.
 
أين تذهب المرأة إذا طلقها زوجها طلاقا رجعيا ؟

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -