الكلمة (ذو) ، وكيف تُصاغ في الإفراد والتثنية والجمع تذكيرًا وتأنيثًا :
1- ذو : تأتي بمعنى صاحب ، وهي تستعمل للمذكر ، وهي من الأسماء الستة ( أو الخمسة ) التي تلازم الإضافة لغير ياء المتكلم ، فترفع بالواو ، مثل : جاء ذو المُروءة ، وتنصب بالألف ، مثل : احترمت ذا المروءة ، وتجر بالياء ، مثل : سلمت على ذي المروءة .
2 - مثنى (ذو) هو : (ذَوا) في الرفع ، مثل : ( جاء ذَوا المُلك ) . و ( ذوَيْ ) في النصب والجرّ ، مثل : ( رأيت ذَويِ الملك ) ، ( يا ذوى العلم ، اجتهدا فى عملكما ) ، ( سلمت على طالبين ذوى علم ) . ( وقد كان أصل المثنى : ذوان أو ذوَين ؛ لكن النون حذفت بسبب الإضافة ) .
3- جمع (ذو) هو : ذَوو في الرفع ، و( ذوِي ) في النصب والجر ، فنقول : ( هم ذوو خبرة ) ، ( وكانوا ذوِي أملاك ) . ( كان أصل الجمع ذوون أو ذوِين، لكن النون حذفت للإضافة).
4- أما المؤنث فهو (ذات) بمعنى صاحبة، ( فهي ذاتُ جمالٍ وأدب ) في الرفع ، و ( رأيت ذاتَ .. ) في النصب ، و ( سلمت على ذاتِ .. ) في الجر .
5- مثنى ( ذات ) هو : ( ذواتا ) في الرفع ، كقوله تعا لى في سو رة الر حمن : (( ذواتا أفنان )) . و ذواتَي) في النصب والجر، كقوله تعالى في سو رة سـ ـبأ : (( وبدّلناهم بجنتين ذواتي أكُلٍ خَمْط )) .
(انظر كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة، باب تثنية المبهم وجمعه، ص 277 ) .
6- جمع ( ذات) = ذوات، فترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة ؛ ( كجمع المؤنث السالم ) .
(منقول)
اكتب تعليقك هنا