أخر الاخبار

ما هي الألف اللينة ؟ وكيف تكتب ؟

   الألف الليِّنة : هي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، وهي التي لا تقبل الحركات ، ولا تأتي في أوَّل الكلمة ، لأنها لا تكون إلَّا ساكنةً ، وأوَّل الكلمة لا يكون إلَّا متحرِّكًا ، والعرب لا تبدأ بساكنٍ ، ولا تقف على متحرِّكٍ .

لهذه الألف موضعان:
أحدها: أن تكون في وسط الكلمة، فتُكْتَب بصورة الألف بكلِّ حالٍ، مثل: قال ، باع.
الثاني: أن تكون في آخر الكلمة، فتارةً تُكتب بصورة الألف، وتارةً بصورة الياء (اصطلح أهل الإملاء على تسمية الألف الممدودة « ا » ألفًا، والألف المقصورة «ى» ياءً.
 
أوَّلًا: فتُكتب بصورة الألف في خمسة مواضع:
 
1ـ أن تكون الكلمة حرفًا، مثل: كلًّا ولولا، ويستثنى من ذلك: بلى، وعلى، وحتَّى، ما لم تتَّصل ﺑ«ما» الاستفهامية، فإن اتَّصلت بها كُتبت بصورة الألف مع حذف ألف «ما»، مثل: إلامَ، علامَ، حتَّامَ.
 
2ـ أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا، مثل: قمنا (الشاهد في الضمير المتَّصل)، ذا (اسم إشارةٍ مبنيٌّ)، ويستثنى من ذلك: أنَّى، ومتى، وأُولى: اسم إشارة للجمع (مثل: أُولاءِ)، والأُلَى: اسمٌ موصولٌ بمعنى الذين، فتُكتب بالياء. ولَدَى (من زيادة المحقِّق).
 
3ـ أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا (سواءٌ كان الاسم الأعجميُّ ثلاثيًّا ﻛ: لوقا، وأغا، أو كان غير ثلاثيٍّ)، مثل: أمريكا، ويستثنى من ذلك: موسى، وعيسى، وكِسرى، وبُخارى، فتُكتب بالياء. (وأيضًا: متَّى: أبو يونس عليه السلام، وكُمَّثرى: اسم فاكهةٍ أعجميٌّ). ويقال: موسيقا.. لا موسيقى لأنَّ جميع الكلمات الأعجمية المنتهية بألفٍ تُكتب بالألف الطويلة ما عدا أربع كلماتٍ: عيـ ـسى (العـ ـبرية)، مو سى (العـ ـبرية)، كسـ ـرى (الفا رسية)، بخارى (الفا رسية). فتُكتب بالألف المقصورة. وعليه: موسيقا بالألف الطويلة لا الألف المقصورة.
 
4ـ أن تكون الكلمة (سواءٌ كانت اسمًا أو فعلًا) ثلاثيةً وأصل الألف الواوُ، مثل: دعا، العصا. (ذهب الكوفـ ـيون إلى أنَّ ما جاء على وزن فُعَل، أو فِعَل أنه يُكتب بالياء، سواءٌ كان واويًّا أو يائيًّا، فمثلًا: العُلا، والرِّبا، تكتب عندهم هكذا: العُلَى، الرِّبى).
 
5ـ أن تكون الألف مسبوقةً بالياء، مثل: دنيا، سجايا، ويستثنى من ذلك: الأعلام، فتكتب على ياءٍ، مثل: يحيى، وإنما كُتبت ألف الأعلام بالياء، تمييزًا للعلم عن الفعل والصفة.
 
ثانيًا: وتُكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع:
 
1ـ ما استُثني ممَّا سبق في التي تُكتب بصورة الألف، وهو: بلى، إلى، على، حتَّى، أنَّى، متى، لدى، أُولى (الإشارية)، الأُلى (الموصولة)، موسى، عيسى، كِسرى، بُخارى، متَّى (أبو يونس عليه السلام)، كُمَّثرى، والعَلَم المختوم بألفٍ مسبوقةٍ بالياء.
 
2ـ إذا كانت في الأفعال والأسماء المُعربة رابعةً فأكثر، مثل: أعطى، اصطفى، المُعطى، المُصطفى.
 
3ـ إذا كانت في فعلٍ أو اسمٍ معربٍ ثالثةً منقلبةً عن ياءٍ، الفتى، سعى.



ما هي الألف اللينة ؟ وكيف تكتب ؟



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -