أخر الاخبار

أول ما يجب على طالب العلم معرفته .. وأهمية المتون والمختصرات

نشر بعضهم :

   إنَّ مِن أهمِّ ما يَبتدئ به طَالب العِلم طَريقه فِي الطَّلب هُو بنَاء ركِيزة أسَاسية في طلبِه تُمكنه من التَّرقي في سُلم طَلب العِـ ـلم.


   فلذٰلك اعتنىٰ العُـ ـلماء عنايةً شدِيدة بالمُتون والمُختصَرات حتَّى تكون سبيلًا للمُطولات بإذن الـ ـلّٰه ؛ فمَن قلَّ صَبره في المُتون القَصيرة أو استَصغرها فهُو أحرىٰ أن لا يتمكَّن من المُجلدات والدرُوس الطِّوال.

   علىٰ هٰذا الأسَاس، يجبُ على طَالب العِلم البدَاءة بصِغار العِلم حتَّى ترقىٰ به لأكَابره .. فكثيرٌ من الطَّلبة يقفزُ مباشرةً لاختِلافات الفُقـ ـهاء مثلًا وهُو لا يَدري عَن مَذهـ ـبه ولم يتمكَّن فيه !

   وهُناك كذٰلك استِهانة بمُتون العـ ـقِيدة والتَّو حـ ـيد؛ زعمًا أنَّنا والـ ـله كلُّنا نَشهد أن لَا إلٰه إلا الـ ـلّٰه ولم نُشرك بالـ ـلّٰه ، فمَا أهمِّية هٰذه المتُون ونحنُ بفَضل الـ ـلّٰه مُسـ ـلمين وكذٰا ؟! وهٰذا غلطٌ شنِيع جدًا ؛ فكثيرٌ من المُسـ ـلمين مثلًا يَحلف بغَير الـ ـله ، ويتو سَّل بقبُور الأنبـ ـيَاء والصَّالـ ـحين بل وهُناك من يَعتقد نَفع بعض الأشجَار والأحجَار ويُعلق بها التَّمـ ـائم ويَذ بح عِندها الذَّبا ئح ، بل صِرنا في زمنٍ يتمُّ فيه أسـ ـلَمة المُشـ.ـركـ ـين وزَعم أنَّهم يدخلُون الجـ ـنَّة بمُجرد أخلَاقهم الحسَنة وعدَم أذيَّتهم لأحدٍ ولَا حَول ولا قوَّة إلا بالـ ـلّٰه!

   فهَل بعد كلِّ هٰذه الطَّوام يُزهد في متُون العقِـ ـيدة؟! بل يجبُ أن تكُون أولويَّة لطَالب العِلم ولو قصَّر في غيرِه من العلُوم.

   فللتَّـ ـوحيد خُلقنا وبه أمرنَا أولًا ثمَّ جَاءت بعده العبَـ ـا دات والمُعاملات؛ ولا تصحُّ عبـ ـادةٌ دُون توحـ ـيدٍ خالصٍ للـ ـه سُبـ ـحانه ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْـ ـبُدُوا الـ ـلَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّ يـ ـنَ حُنَـ ـفَاءَ
﴾.

أول ما يجب على طالب العلم معرفته .. وأهمية المتون والمختصرات


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -