أخر الاخبار

على الأستاذ أن يكون ملما بما يدرس (نصيحة) / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

 إلى محبِّي النحو : (نصيحة أخوية)

- السـ ـلام عـ ـليكم أحـ ـبتي ، ورحمة الـ ـله وبركا ته ، وشكرا لكم على تعليقاتكم على منشورات ( الآجرومية) التي أنهيتها ، بعد سنة ونصف أو أكثر ، ولقد استشرتكم هل أعيد نشر الدروس من الأول ، أم ندخل في الألفية ؟ فكانت الأكثرية تشير بإعادة نشر الدروس ، لذلك سأعيدها ، وسأتطرق إلى الألفية ربما كل أسبوع.

- أنصح أحبتي بالتركيز ، خاصة الأساتذة والمثقفين والطلبة ، فقد لاحظت أن أغلبهم لاهم لهم إلا المقرر الدراسي ، وكيف يوصلونه للتلميذ ، والأولى هو أن يتقنوا النحو بأنفسهم ( ليس مجرد الإعراب) ، فأنا لا تهمني مذكرة أو نقطة ، أريد أن تحبوا النحو أولا ، كما قال ابن باديس - رحـ ـمه الـ ـله - ( اطلبوا العلم للعلم ، لا للوظيف والرغيف) ، ولقد تجرأ أحدهم بأن طلب مني مساعدته في الغش أثناء مسابقة ترقية عن طريق الهاتف ، لذلك أؤكد على قاعدة مهمة ، وهي أن المسـ ـلم يدفع الجهل عن نفسه ، ثم يدفعه عن الآخرين ، وفاقد الشيء لا يعطيه ، فعلى الأستاذ أن يكون ملما بما يدرس ، ولا يكتفي بالمعلومة التي سيعطيها للتلميذ ، لأنهم ، لأنه سيصبح في نفس المستوى معه.

- آخر نصيحة لمن يتابعني هي : امتنعوا عن قراءة أي شيء بالدارجة ، لا تعليق ولا رد ، ولا رسالة ، وسترون كيف تستقيم ألسنتكم ، وستعربون دون جهد ، وتصبح الكلمات والأفكار تنساق لوحدها.

- أي ملاحظة أقبلها ، أو استفسار وآسف على الإطالة، ( يتبع لأهمية النصيحة).

الأستاذ: بوعبدالله بوروينة.
 
على الأستاذ أن يكون ملما بما يدرس (نصيحة) / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -