أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس الثامن : تعريف الإعراب والبناء) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

- السـ ـلام علـ ـيكم أحبتنا الكرام.
قال المؤلف - رحـ ـمه الـ ـله - ( الإعراب هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظا أو تقديرا).
 
- تعريف الإعراب: 
 
- الإعراب لغة: هو الإظهار والإبانة ، تقول أعربت عما في نفسي ، أي أظهرته وأبنته، وتقول أعربت لك عن شعوري أي بينته وأظهرته أو كشفته.
 
- الإعراب اصطلاحا: وكما قال المؤلف - رحـ ـمه الـ ـله - هو تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا.
 
- المقصود هو تغيير أحوال أواخر الكلمات من رفع وضم ونصب وجر وجزم ، بسبب العوامل الداخلة عليها من نواصب وجوازم وغيرها، ويقابل الإعراب البناء ، والأصل في الأسماء الإعراب والأصل في الأفعال البناء، فالإعراب في الأفعال يكون للمضارع فقط إلا إذا جاء عارض.
 
- فإذا قلت (محـ ـمد قادم) ، تكون كلمة محـ ـمد مرفوعة بالضمة الظاهرة لأنها مبتدأ ، والعامل الذي جعلها مرفوعة معنوي وهو الابتداء وكلمة ( قادم) أيضا مرفوعة لأنها خبر ، والعامل الذي رفعها لفظي وهو المبتدأ ( محـ ـمد) ، فإن قلت ( إن محـ ـمدا قادم) تغير حال آخر كلمة (محـ ـمد) من الرفع إلى النصب بالفتحة الظاهرة ، لأنها خبر ( كان) ، فإن قلت ( كان محـ ـمد قادما) تغير حال آخر كلمة ( قادم) من الرفع إلى النصب لأنها خبر ( إن) ، فكل من الكلمتين معرب لأن آخره تغير بسبب العامل الداخل و هو ( إن) ، والمثال الثاني ( كان) ، كذلك الفعل ( يسقط المطر) ، نلاحظ أن كلمة ( يسقط) فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة ، و العامل الرافع له تجرده من الناصب و الجازم ، فإن قلت ( لن يسقط المطر) ، تغير حال آخر كلمة ( يسقط) من الرفع إلى النصب ، والعامل الناصب لفظي وهو (لن) ، فإن قلت ( لم يسقط المطر ) ، تغير حال آخر كلمة (يسقط ) إلى الجزم بالسكون الظاهر ( وكسر لالتقاء الساكنين) ، والعامل الجازم هو حرف الجزم ( لم).
- كذلك إذا قلت : (مررت بالجبل) ، فإن كلمة (الجبل) مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والعامل هو حرف الجر (الباء).
- أما كلمة (هذا) فهي مبنية لأن آخرها لا يتغير بالعوامل الداخلة عليها ، بل يلزم حالة واحدة ، تقول ( هذا محـ ـمد قادم) ، وتقول ( رأيت هذا الرجل ) ، وتقول: ( مررت بهذا الرجل) ، فتبقى كلمة ( هذا ) على حالها و لا تتأثر.
- نتعرض في المنشور القادم للإعراب اللفظي و التقديري.
- أرجو أن يكون الأمر واضحا، ولا تنسوني بملاحظاتكم.
 
الأستاذ: بوعبدالـ ـله بوروينة
 
 
شرح الآجرومية : (الدرس الثامن : تعريف الإعراب والبناء) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
 
 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -