أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس السادس : أقسام الكلمة : الحرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية: (الدرس السادس) 

الحرف: 

- نتعرض اليوم إلى القسم الثالث من أقسام الكلمة وهو الحرف ، لكن كما وعدت نراجع مراجعة خفيفة: 

- كما قلنا في الآجرومية والألفية : الفعل يعرف بقد والسين وسوف وتاء التأنيث الساكنة ولم و وتاء ضمير الرفع المتحركة ، والآن ندخل في درس اليوم: 

الحرف: 

المتن: 

قال - رحـ ـمه الـ ـله - 

سِوَاهُمَا الْحَرْفُ كَ(هَلْ) وَ(فِي) وَ(لَمْ) 

فِعْلٌ مُضَارِعٌ يَلِي (لَمْ) كَ(يَشَمْ) 

الشرح: 

الحرف لغة هو الطرَف ، تقول ( حرف المسطرة) أي طرَفها ، و تقول : ( للمكعب اثنا عشر حرفا) ، والمقصود من الحرف ليس الحروف الهجائية ، فهذه حروف مبنى ، إنما المقصود حروف المعنى ، كحروف الجر والعطف ، والنواصب والجوازم .... 

- أما اصطلاحا : فهو كلمة دلت على معنى في غيرها ، بعكس الاسم والفعل ، حيث أن كلا منهما كلمة دلت على معنى في نفسها ، فعندما تقول : الزيت في الزجاجة ، فكلمة (في) دلت على الظرفية لكن معناها غير تام لوحدها حتى أدخاناها على كلمة (الزجاحة). 

- عرف - رحـ ـمه الـ ـله - الحرف بقوله - سواهما ، أي غير الاسم الفعل هناك الحرف ، فإذا وجدنا كلمة ( ثُم) مثلا ، نأخذها إلى علبة الاسم ونجرب :هل تقبل ( الألف واللام أو التنوين أو الجر أو حروف الجر) ؟ لا طبعا ، نأخذها إلى علبة الفعل ونجرب : هل تقبل (السين أو قد أو سوف أو تاء التأنيث الساكنة أو لم) ؟ أكيد لا ، إذن لم تقبل لا علامة الاسم ولا علامة الفعل ، فنحكم عليها أنها حرف. 

- كما تلاحظون أحبتي ذكر - رحــ ـمه الـ ـله - ثلاثة حروف ( هل - في - لم) ، ويشير إلى أن من الحروف ما يدخل على الاسم و الفعل ، تقول : ( هل الجو مناسـ ـب ؟ ) ، أو تقول : ( هل رجع أبوك من السفر ؟ ) ، ومنه ما هو مختص بالاسم فقط ، كحروف الجر ، تقول: ( في الصلح خير) ، ومنه ما يدخل على الفعل فقط ، كأدوات الجزم ، قال - تعالى - ( لم يلد ولم يولد).

 
- سنكمل في المنشور القادم ، ولا تحرموني من الدعاء والنصح.

الأستاذ: بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس السادس : أقسام الكلمة : الحرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
 
 
 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -