أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : الدرس الرابع / علامات الاسم ( تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

علامات الاسم ( تابع) :

- أخذنا في الدرس الماضي علامات الاسم اللفظية ، وهي ( الجر - التنوين - النداء - أل) ، وهذه للمبتدئين ، وبقي لنا أدق علامة تميز الاسم ، وذكرها المؤلف - رحمـ ـه الـ ـله في الشطر الثاني من البيت التالي:
المتن:
بِالْجَرِّ وَ التَّنْوِينِ وَالنِّدَا وَأَلْ
وَمُسْنَدٍ لِلاِسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ
الشرح:
- شرحنا الشطر الأول ، الذي يتضمن ( الجر - التنوين - النداء - أل) ، والآن مع الشطر الثاني ، الذي يذكر فيه الإسناد أو( المسند).
- المسند والإسناد مأخوذ من الفعل ( أسند - يُسْنِد - إسنادا) ، كقولنا أسندت الباب إلى الجدار ، فالباب هنا هو المسْنَد ، والفعل الذي قمت به أنت هو الإسناد ، والمُسْنَد إليه هو الجدار ، فعندما تقول ( زيدٌ قائمٌ - زيدٌ قام - زيدٌ يقومُ - زيدٌ ليس قائما) ، تكون قد أسندت القيام ( المُسْنَد) إلى زيد ( المبتدأ) وهو المسند إليه ، والمُسْنَد هنا خبر ، أو تقول : ( قامَ زيدٌ - يقومُ زيدٌ - أقائمٌ زيدٌ؟ - ما قائمٌ زيدٌ ) ، هنا المسْنَد إليه ( زيد) فاعل ، والمُسْنَد هنا فعل ( قام - يقوم) أو ما يعمل عمل الفعل (قائم) الذي هو اسم فاعل ، ويرفع فاعلا ، وممكن اسم مفعول ، مثل ( أمسرُورٌ زيدٌ؟) ، هنا مسند (مسرور) الذي هو اسم مفعول ، ومسند إليه ( زيْدٌ) الذي هو نائب فاعل.
 
- هيا نسند الجلوس إلى التلميذ ، نقول : ( جلسَ التلميذُ - يجلسُ التلميذُ - أجالسٌ التلميذُ؟ - ما جالسٌ التلميذٌ) ، أو نقول : ( التلميذُ جالسٌ - التلميذُ جلس - التلميذُ يجلسُ - التلميذُ ليس جالسًا) ، ولا يهم أن يكون الإسناد بالنفي أو الإثبات أو الاستفهام.
 
- الخلاصة أحبتي هي أن الإسناد هو الحكم أو الإخبار ، فلما تقول : ( الشمس ساطعة ) ، تكون قد أسندت أو حكمت أو أخبرت عن الشمس بالسطوع ، ولم يذكر ابن آجرَّوم الإسناد ، لأن الآجرومية ألفت للمبتدئين ، ولم يكتف ابن مـ ـالك وزاد الإسناد ، لأن هناك أسماء لا تقبل ( أل - ولا تنوين ، ولا جر ولا نداء) ، مثل ضمائر الرفع المنفصلة والمتصلة ( أنا - أنت - هو التاء - ألف الاثنين - واو الجماعة....) ، كقولك ( هو قام - قمتَ) ، فالضميران لا يقبلان شيئا من علامات الاسم إلا الإسناد.
 
- أخيرا نتوصل إلى أن علامات الاسم خمسة ، ( الجر - التنوين - النداء - أل - الإسناد) ، وخلاصة البيت هي أنه يحصل تمييز الاسم عن الفعل و الحرف بالجر والتنوين والنداء وأل والإسناد.
 
- آسف على الإطالة ، ولا تحرموني من الدعاء و النصح.
ملاحظة : تابعوا الآجرومية و الألفية في نفس الوقت .
 
فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : الدرس الرابع / علامات الاسم ( تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -