أخر الاخبار

التوسل بجاه فلان أمر منهي عنه ..

السؤال: 

   يسأل أحد المستمعين هذا السؤال ، ويقول: هل يجوز الدعاء بجاه الرسـ ـول أو بجاه القرآن، أو بجاه الإنجـ ـيل والتـ ـو راة ، أو بجاه رمـ ـضان، أو بجاه الصالـ ـحين من الناس ؟

والجواب:
ليس للمسـ ـلم أن يدعو متوسـ ـلاً بجـ ـاه فلان ، أو حق فلان كجاه الأنبـ ـياء ، أو جاه الصالـ ـحين، أو جاه النـ ـبـ ـي أو جاه جبـ ـر ائيل ، أو حق فلان ليس هذا بمشروع عند جمهور أهل العـ ـلم، بل هو من البـ ـدع ومن وسائل الشـ ـرك.
 
أما التوسل بالقـ ـرآن الكريم كأن يقول : أسألك يا ر ب ! بكلامك أو بكـ ـتابك العزيز فلا بأس ، أو أسألك بكـ ـلامك المنـ ـزل على مـ ـو سى أو على عيـ ـسى فلا بأس ، لكن التوسل بأسـ ـماء الـ ـله وصفاته أكمـ ـل، أسألك بأسـ ـمائك يا ر ب ! وبصـ ـفاتك ، والقـ ـر آن من كلامه والتـ ـو راة من كلامه ، والإنجـ ـيل من كلامه المنـ ـزل لا المحرف ، الكلام المنزل على مو سـ ـى من كلام الـ ـله والكلام المنـ ـزل على عيـ ـسى من كلام الــ ـله.
 
فإذا توسل المـ ـؤ من بكلام الـ ـله المنـ ـزل على أنبيـ ـائه فلا بأس أو بالقـ ـر آن نفسه فلا بأس ؛ لأنه من صفاته سبـ ـحانه وتعـ ـا لى ، وإذا قال: أسألك بأسـ ـمائك الحـ ـسنى أو بصفاتك العلـ ـى مجملاً فهذا كله طيب ، وكلها وسـ ـائل شـ ـر عية كما قال تعـ ـا لى: (( وَلِـ ـلَّهِ الأَسْـ ـمَاءُ الْحُـ ـسْنَى فَادْ عُوهُ بِهَا )) [الأعـ ـراف:180].
 
وهكذا التـ ـو سل بالإيـ ـمان بالـ ـله ورسـ ـو له ، بمحبة الـ ـله ورسـ ـوله ، والتوسل بأعمالك الصالحة، كالتـ ـوسل ببرك لوا لديك ، وبعفـ ـتك عما حـ ـرم الـ ـله بأدائك الأمانة التي عليك .
 
 
التوسل بجاه فلان أمر منهي عنه ..

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -