أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية ( الدرس الثالث : علامات الاسم) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

علامات الاسم:

- قبل أن نبدأ في علامات الاسم ، نكمل شرح البيت التالي:

وَاحِدُهُ كَلِمَةٌ والْقَوْلُ عَمّْ

وَكِلْمَةٌ بِهَا كَلَامٌ قَدْ يُؤَمّْ

- شرحنا الشطر الأول ، وذكرنا الفرق بين الكلمة و الكلام والكَلِم والقول ، والآن مع قوله ( وكِلْمَة بها كلام قد يؤم) ، يقصد أن لفظ ( كلمة) يطلق على مفردة واحدة ، وقد ( يُؤَمُّ ) بها أي : يقصد بها ، ويراد بها جملة مفيدة ، أو حتى خطبة كاملة ، ففي قوله - تعـ ـالى - ( حتى إذا جاء أحدَهم المـ ـوتُ قال ر ب ارجـ ـعون * لعلي أعمل صـ ـالحا فيما تركت) ، ثم قال : ( كـ ـلا إنها كلمة هو قائلها) ، انظروا ، ماذا يقصد بقوله ( إنها كلمة) ؟ الجواب : هي كل ما قاله أحدهم ( رب ارجـ ـعون * لعلي أعمل صـ ـالحا في ما تركت) ، كذلك نقول : ( ألقى الوزير كلمة .. ) ، ماذا يقصد بلفظ ( كلمة) في الجملة ؟ أكيد هي كل الكلام الذي قاله الوزير ..

- الآن نكمل:

علامات الاسم:

المتن:

بِالْجَرِّ و التَّنْوِينِ والنِّدَا و أَلْ

وَمُسْنَدٍ لِلاسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ

الشرح:

- ذكر - رحمه الله - في الشطر الأول أربع علامات تتوفر في الاسم ، وهي : ( الجر - التنوين - النداء - أل) ، فأي كلمة تقبل الجر ، مثل: ( في تضليلٍ) ، أو التنوين ، مثل : ( كتابٌ) ، أو النداء ، مثل ( يا نوحُ) ، أو الألف واللام ( أَلْ) ، مثل : ( الناس) فهي اسم.

- الآن بقي أهم علامة نميز بها الاسم ، فلا يخلو منها ، هي الإسناد ، فقد تجد كلمة لا تقبل ( الجر ، ولا التنوين ، ولا النداء ،ولا أَلْ) ، ومع ذلك هي اسم ، وإليكم هذين المثالين : ( قُمْتُ - هو قام) ، لا شك أنك تعلم أن عبارة ( قُمْتُ) تتكون من كلمتين ( قُمْ - تُ) ، الأولى ( قمْ) فعل ماض ، والثانية ماذا نقول عنها ؟ هل هي اسم أم فعل أم حرف؟ الجواب هي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ،فهي إذن اسم ، لكنها لا تقبل علامات الاسم الأربعة السابقة الذكر ، نفس الشيء مع كلمة ( هو) وهي ضمير رفع منفصل ( مبتدأ) ، فما هي العلامة التي نستدل بها على أن كلا من الكلمتين : ( هو - تُ) اسم؟ الجواب : هو الإسناد ، فما هو الإسناد؟ في المنشور القادم بإذن الـ ـله.

- أعلم أني أثقلت عليكم ، لا تحرموني من الدعاء و التوجيه.

 
 
فوائد نحوية من أرجوزة الألفية ( الدرس الثالث : علامات الاسم) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -