أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس السادس : الحرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرومية : الدرس السادس الحرف:
السـ ـلام عليـ ـكم أحبتنا الأوفياء.
 
- نواصل التحدث في متن الآجرومية ، ونتعرض إلى القسم الثالث من أقسام الكلمة وهو الحرف ، لكن أود أن أراجع بعض ما أخذنا و نتدارك ما نسينا.
 
- قلنا أن الفعل يعرف بقد والسين و سوف وتاء التأنيث الساكنة ولم ، لكن كل هذه العلامات لا تشمل فعل الأمر ، لكن ابن ما لك - رحـ ـمه الـ ـله - ذكر في ألفيته علامات فعل الأمر ، وهي قبوله (ياء) المخاطبة ، ونون التوكيد ، فكلمة ( اكتب) فعل أمر لأنه يقبل ياء المخاطبة فتقول : ( اكتبي) ، ونون التوكيد فتقول : ( اكتبن) بفتح الباء.
 
- فشرط فعل الأمر أن يدل على الطلب و يقبل ياء المخاطبة ، فإن قبل ياء المخاطبة و لم يدل على الطلب فهو فعل مضارع مثل ( تكتبين)، وإن دل على الطلب ولم يقبل ياء المخاطبة فهم اسم فعل ، نحو ( صه) بمعنى ( اسكت) ، و( حي) بمعنى ( أقبل) ، و (آمين) بمعنى (استجب) ، و( حذار) بمعنى ( احذر) ، والتي يخطئ فيها معظمنا فيقول: ( حذاري) .
- قال ابن ما لك :رحـ ـمه الـ ـله - 
 
والفعل إن لم يك للنون محل
فيه هو اسم نحو صه و حيهل
- الحرف: 
 
- المتن: قال - رحـ ـمه الـ ـله - ( والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم و لا دليل الفعل).
الحرف لغة هو الطرف ، تقول ( حرف المسطرة) أي طرفها ، و تقول : ( للمكعب اثنا عشر حرفا).
 
- أما اصطلاحا : فهو كلمة دلت على معنى في غيرها ، بعكس الاسم والفعل ، حيث أن كلا منهما كلمة دلت على معنى في نفسها ، فعندما تقول : الزيت في الزجاجة ، فكلمة ( في) دلت على الظرفية لكن معناها غير تام لوحدها حتى أدخاناها على كلمة ( الزجاحة).
- أما المؤلف - رحـ ـمه الـ ـله - فعرف الحرف باللازم ( العلامات الملازمة) ، فهو ليس له أية علامة ، فإذا وجدنا كلمة ( ثم) مثلا ، نأخذها إلى علبة الاسم ونجرب : هل تقبل ( الالف واللام أو التنوين أو الجر أو حروف الجر) ؟ لا طبعا ، نأخذها إلى علبة الفعل ونجرب : هل تقبل ( السين أو قد أو سوف أو تاء التأنيث الساكنة) ؟ أكيد لا ، إذن لم تقبل لا علامة الاسم ولا علامة الفعل ، فنحكم عليها أنها حرف.
 
- هناك ملاحظات تتعلق بالحرف سأتطرق إليها في المنشور القادم ، وآسف على الإطالة.
- لا تنسوني بملاحظاتكم و اقتراحاتكم.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس السادس : الحرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
 
 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -