أخر الاخبار

مقدمة في علم النحو : (الدرس الثاني : النحو لغة واصطلاحا) / كتبها : أبو يوسف الصاوي

السـ ـلام علـ ـيكم .

الدرس الثاني من دروس مقدمة في علم النحو ألا وهو تعريف النحو لغةً واصطلاحًا
 
أولا النحو لغةً :
للنحو في اللغة عدة معانٍ اخترت منها ثلاثة وقفت على أدلتها وشواهدها وإليكم بيانها.
 
1- الجهة : تقول نحوتُ نحو المشرق أو سرت نحو المشرق أي جهة المشرق
الشاهد ما رواه الإمـ ـام البخـ ـا ري في الأدب المـ ـفرد ؛ كان فراش رسـ ـول الـ ـله صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم نحوًا مما يُوضعُ الإنسـ ـانُ في قبـ ـره .
 
2- المقدار : تقول معي نحو ألف جنيه أي مقدار ألف جنيه ؛ والشاهد حديث : فقام قياما طويلا نحوًّا من سـ ـورة البقـ ـرة أي مقدار سورة البقرة .
 
3- الشبه أوالمثل : تقول : سعيد نحو محـ ـمد ؛ أي شبهه ومثله ؛ والشاهد قول النـ ـبي صـ ـلى الـ ـله علـ ـيه وسـ ـلم : " جبريل نحو دحية الكلبي " .
 
ثانيا النحو اصطلاحًا :
 
النحو اصطلاحا هو العلم بالقواعد التي يُتَعرَّفُ بها على أحوال أوآخر الكلمات العربية حال تركيبها من إعراب وبناءٍ وما يتبعهما ..
شرح الاصطلاح : العلم هو المعرفة و ضده الجهل بالقواعد ، والقواعد جمع قاعدة وهي الأصل والأصل هو ما له فرع ، لا نقول الأصل ما يبني عليه غيره هذا خطأ إنما الأصل ما له فرع كما في قوله تعالي عن الشجرة الطيبة : (( أصـ ـلها ثابت وفرعها في السماء )) .
هذه القواعد يتعرف بها ويتوصل بها إلي أحوال أواخر الكلمات من ضبط بالشكل أو بالحروف وآخرها .. علمنا من خلال تعريف النحو اصطلاحا أنه علم يهتم بضبط أواخر الكلمات العربية حال تركيبها فتصير كلاما ، مما يلزم منه أن نعرف الكلمة والكلام وتفريعاتهما .
 
 
مقدمة في علم النحو : (الدرس الثاني : النحو لغة واصطلاحا) / كتبها : أبو يوسف الصاوي

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -