أخر الاخبار

شرح الآجرومية (الدرس الرابع / علامات الاسم ، الإسناد) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرُّومية ( الدرس الرابع)

علامات الاسم ( تابع):
 
الإسناد :
 
قلنا أن الاسم (اصطلاحا) هو كلمة دلت على معنى في نفسها ، و لم تقترن بزمان، أما المؤلف - رحمه الـ ـله - فلم يعرف الاسم بحقيقته ولا بالاصطلاح ، بل ذكر لوازمه (علامات تلازمه) ، إذا توفرت في كلمة ما عرفنا أنها اسم ، فذكر التنوين و دخول الألف و اللام و الخفض ( الجر) ، و حروف الخفض ، و الخفض هو الجر عند البصريين.
 
- أما ابن مالك - رحمه الـ ـله - فزاد النداء و الإسـ ـناد الذي هو أهم علامة تميز الاسم ، حيث قال في ألفيته :
بِالْجَرِّ وَ التَّنْوِينِ وَ النِّدَا وَ أَلْ
وَمُسْنَدٍ لِلِاسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ
 
- إذا جمعنا بين الآجرومية و الألفية تحصلنا على خمس علامات للاسم وهي: (التنوين ، الجر ، دخول الألف و اللام ، النداء ، الإسناد) ، و سأشرح الإسناد.
 
- إذا أخذنا كلمة ( صالح) نلاحظ أننا نستطيع أن نقول ( صالحٌ ) بالتنوين ، ( الصالح) بالألف و اللام ، ( صالحٍ) بالجر ، ( إلى صالحٍ) دخول حرف الجر ، ( يا صالحُ ) دخول حرف نداء .
 
- بقي أهم شيء لم يذكره المؤلف - رحـ ـمه الـ ـله - و ذكره ابن مالـ ـك - رحـ ـمه الـ ـله - وهو الإسناد ، لأن هناك نوعا من الأسماء لا يقبل أي علامة من العلامات المشروحة ، فإذا قلت - مثلا - (قُمْتُ) : نلاحظ أن لدينا فعلا و اسما ( قمْ - تُ) ، والاسم هو الضمير المتصل ، و لا نستطيع أن نعرفها بالعلامات المذكورة ، لا تنوين ، ولا جر، ولا حرف جر ، و لا ألف ولام ، ولا نداء .
 
- إذن ما هي العلامة التي نميز بها هذه الكلمة ؟
 
- هذه الميزة هي الإسناد ، أو الإخبار ، أو الحكم، فنحن أسندنا القيام إلى ( تاء ) المتكلم ، فعندما تقول محـ ـمد ، فإنك تستطيع أن تقول ( محـ ـمدٌ قائمٌ ) ، أو ( محـ ـمدٌ قام أو يقوم) ، أو ( قام محـ ـمدٌ)، أو ( يقوم محـ ـمدٌ) ، فتسند إليه فعلا ، أو خبرا كما في الأمثلة ، عكس الفعل والحرف ، فالإسناد إذن هو أدق علامات الاسم.
 
- أرجو أن يكون الأمر واضحا ، و سأتطرق إلى الفعل في المنشور القادم ، إن شـ ـاء الـ ـله.
- المنشور يعود للعام الماضي ، وعدلت فيه ، وسأشرح نفس الشيء في الألفية ، وسأوضح أكثر ، فلا تستعجلوا ، ولا تحرموني من الدعاء و النصح.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
 
شرح الآجرومية (الدرس الرابع / علامات الاسم ، الإسناد) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -