أخر الاخبار

أقلام تريد تدريس النحو بطريقة عرجاء عوجاء / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

- السـ ـلام عليـ ـكم ، ورحـ ـمـ ـة الـ ـله و بركـ ـاته.

- بدأت في هذا المنشور أمس، و هو إسهاب في تعليق على منشور ، وأردت إرفاق منشوري بالمنشور المذكور ، لكن لم أجده ربما حذفه صاحبه ، ولا أحفظه على ظهر قلب، لكن أحاول أن أتذكر:
المنشور :
- قال : لن يفهم الطلبة النحو ما دمنا مع عمرو و زيد ، و مادمنا نعتمد لغة:
إن أباها و أبا أباها * قد بلغا في المجد منتهاها ).
- قد ترون هذا الكلام بريئا ، لكن أنا أرى العكس.
- التعليق:
وأين المشكل من عمرو و زيد ؟
هل أخطأ فطاحل النحويين مثل سيبويه وابن ما لك وابن آجـ ـروم ، لتأتي أنت وتصحح لهم هذا الخطأ ؟
كان الطلبة يتذوقون النحو و يجيدونه لما كانوا يدرسون بالطريقة القديمة ، و انظر إلى الشنـ ـاقطة و طلبة الحلق كيف يتقنون النحو، و انظر إلى خريجي الجامعات الذين لا يكادون يفرقون ببن الصفة والحال ونحن نرى ذلك في الميدان.
- فهل أشباه المثقفين الذين يجهلون أبجديات النحو يسمعون بعمرو و زيد أصلا.
- احذرمن إنكار الروايات الشاذة لأنك قد تطعن في القـ ـر آن ، فإن بعض العرب يبنون المثنى ، فيقولون : ( جاء الرجلان ، رأيت الرجلان ، مررت بالرجلان) ، فهل تنفي هذه اللغة؟
- إن نفيت فماذا تقول في الآية الكريمة : ( إن هذان لساحران) بتشديد النون في (إن) ، فهناك وجه بأنها بلغة الحـ ـارث بن كعب.
 
- إن هناك أقلاما تريد القضاء على الـ ـلغـ ـة العـ ـربية ، والهوية العـ ـربية الإسـ ـلا مـ ـية ، فمثل هذه الأقلام تريد تدريس النحـ ـو بطريقة عرجاء عوجاء ، و أما مسألة ( زيد وعمرو) فهم يرمون إلى الفصل بين النحو والد يـ ـن و التـ ـراث العربي، لأن كتب النحو التي يشير إليها صاحب المنشور ، تستعمل الأمثلة والشواهد من القـ ـرآن والأد ب العـ ـربي العريق ، و هذا ما لا يعجبهم ، فهم يريدون أن يحذفوا ( صلـ ـيت ركعـ ـتين) بمثال آخر ( رقـ ـصت رقصـ ـتين) ، وأن يحذفوا (ذهبت إلى مسـ ـاجد كثيـ ـرة) بمثال آخر ( أعجبت بمسـ ـارح كثيرة) ، و يريدون أن يحذفوا ( جاء أحـ ـمد) بمثال آخر ( جاء رامي أو يوغرطة).
 
- لكم الحق في أن تحسنوا الظن بصاحب المنشور ، لكن هل تأخرنا في النحو سببه عمرو و زيد ؟ و هل نحن ندرس النحو في مدارسنا و معاهدنا وجامعاتنا بالطريقة القديمة؟
- إنهم يريدون غرس ثقا فة تغر يـ ـبية تخر يبية بلغة عر بية ركيكة ، بل هناك من يتمنى ويخطط لكي تصبح كلمات العر بية مبنـ ـية ، وهذا ما يميز لغـ ـة الضـ ـاد.
- المنشور نشرته منذ عام.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
أقلام تريد تدريس النحو بطريقة عرجاء عوجاء / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -