أخر الاخبار

مقدمة في علم النحو : (الدرس الثالث : تعريف الكلمة والكلام واللفظ ..) / كتبها : أبو يوسف الصاوي

السـ ـلام علـ ـيكم.

   نحن الآن مع الدرس الثالث من سلسلة دروس مقدمة في علم النحو وعنوانه: الكلمة والكلام . قلنا أن علم النحو علم يهتم بالكلمات العربية حال تركيبها مع بعضها البعض مكونة الكلام . الآن نبدأ الحديث عن الكلمة و الكلام تعريفهما وأقسامهما .

أولا الكلمة :
 
الكلمة عند النحاة : هي اللفظ المفيد المفرد بالوضع العربي.
 
اللفظ هو الصوت المشتمل على بعض الحروف مثل أن تقول زيد ؛ وبهذا خرجت الكلمة المكتوبة والكلمة التي في النفس ولم تكن علي اللسان لأنها لا صوت فيها . وخرج صوت جرس الباب وصوت (أعزكم الـ ـله) الدواب لأنه لا حرف فيها فلا نطلق عليها انها كلمة . فإذا قلت في نفسك شيئًا وأردت ان تخبر أنك قلته لا تقل قلت فقط لأنه يعني أنك نطقت بها ، وإنما قل قلتُ في نفسي كذا أما إطلاق الكلمة فلا يكون إلا علي التي كانت بصوت وحرف .
 
المفيد الدال على معني كقولك زيد ، فزيد لفظ مفيد بخلاف مقلوبها أي مقلوب كلمة زيد ( ديز) فقولك ديز ليس بمفيد فلا يكون كلمة .
 
المفرد الذي لا يدل جزؤه علي جزء معناه ؛ فلفظ زيد أو شجرة كل منهما يدل معني فزيد يدل على إنسان رأس و أطراف و دم وروح فهل لو قسمنا اللفظ سيدل على شيءٍ من هذا المعني يعني مثلا حرف الزاي (ز) هل سيدل على الرأس أو الأطراف أو الدم و حرفا الزاي و لياء فقط (زي ) هذا الجزء من اللفظ والمكون من حرفين هل سيدل علي جزء من المعني الكلي لكلمة زيد ؟ الجواب : لا . هنا اللفظ كله يدل على المعني كله و لا يتجزء .
 
كذلك شجرة معناها جذور وساق و فروع وأغصان و أوراق وثمار ، فهل حرف الشين مثلا يدل على شيءٍ من هذا أو أن الشين مع الجيم شج يدل علي شيءٍ من الشجرة وهكذا .. فاللفظ كله يدل علي المعني كله ولا يتجزَّء هذا هو المفرد .
 
الخلاصة :
 
اللفظ هو الصوت المشتمل على بعض الحروف ، به خرج المكتوب والذي في النفس
المفيد هو الدال على معني خرج الغير مفيد كمقلوب زيد ( ديز) أو مقلوب عمـ ـر (رمع)
والمفرد هو الذي لا يدل جزء منه على جزءٍ من معناه وبه خرج المركب بالوضع العربي أي بلغة العرب وبه خرجت لغات الأعاجم الإنجليزية والفرنسية وغيرها.
 
ثانيا الكلام : الكلام هو اللفظ المفيد المركب بالوضع العربي .
عرفنا اللفظ هو الصوت المشتمل علي بعض الحروف . والمفيد هو الدال على معني .
والمركب هنا هو ما دل جزؤه علي جزء معناه أقول باب الغرفة مغلق فهذا لفظ دل علي معني غرفة و باب وإغلاق .. بالوضع العربي اي كما قلنا بلغـ ـة العـ ـرب .
 
في الدرس القادم سنتكلم عن أقسام الكلمة (الاسم والفعل والحرف ) وتعريف كل قسم منها ثم نبدأ بعدها بالقسم الأول وهو الأسماء.
 
 
مقدمة في علم النحو : (الدرس الثالث : تعريف الكلمة والكلام واللفظ ..) / كتبها : أبو يوسف الصاوي

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -