المبني و المعرب ( تابع)
المتن:
- قال - رحمه الله -
وَفِعْلُ أَمْرٍ وَ مُضِيٍّ بُنِيَا
وَأَعْرَبُوا مُضَارِعًا إِنْ عَرِيَا
مِنْ نُونِ تَوْكِيدٍ مُبَاشِرٍ وَمِنْ
نُونِ إِنَاثٍ كَ( يَرُعْنَ مَنْ فُتِنْ)
الشرح:
1- فعل الأمر:
- اختلف البصريون و الكوفيون في فعل الأمر ، حيث قال الكوفيون أنه معرب ( مجزوم بلام أمر محذوفة) ، لكن الصحيح أنه مبني ، لكن سأتطرق لهذا الأمر حتى لا يصعب عليكم تصريف فعل الأمر مهما كان:
- إذا أخذنا الفعل ( اُكْتُبْ) ، هذا فعل أمر مبني على السكون ، لكن الكوفيين يقولون أن أصله ( لِتَكْتُبْ) ، ثم حذفنا لام الأمر للتخفيف ، فأصبح ( تَكْتُبْ) ، وحتى لا يلتبس بالمضارع حذفنا تاء المضارعة الزائدة ، فأصبح ( كْتُبْ) ، لكن العرب لا تبدأ بحرف ساكن ، فأتينا بهمزة وصل فقلنا ( اُكْتُبْ) ، وهكذا ، إذن في أي فعل أمر مهما صعب صرفوه في المضارع المجزوم ، ثم احذفوا أداة الجزم وحرف المضارع ، مثل : ( لتقِ - لتقي - لتقيا - لتقُوا - لتقِين) ، سيصبح ( قِ - قي - قِيا - قُوا - قِين) ، من الفعل ( وقى - يقي).
2- الفعل الماضي:
- لم يُختَلَف في الماضي ، فهو مبني ، فقط الكوفيون يقولون أن الماضي مبني على الفتح دائما ، إما فتحة ظاهرة ، أو مقدرة منع من ظهورها حركة المناسبة ، لكن نحن نأخذ بقول البصريين ، إما أن يبنى الماضي على الفتح ( كتبَ) أو الضم ( كتبُوا) أو السكون ( كتبْت) ، والقضية اصطلاحية فقط.
الفعل المضارع:
- بعدما قدم - رحمه الله - فعل الأمر و الفعل الماضي ، وقال أنهما مبنيان تكلم عن المضارع ، فقال : ( المضارع يكون معربا بشرط ألا تلحقه نون توكيد مباشرة ولا نون إناث).
- بالنسبة لنون الإناث لا مشكل عندنا يبنى على السكون ( أنتن تكتبْنَ - هن يكتبْن) ، ولا يتأثر بالعوامل فنقول : ( لن تكتبْن - لم تكتبْن - لن يكتبْن - لم يكتبْن) ، دائما مبني على السكون ، ونون الإناث : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع الفاعل.
- الآن نأتي إلى نون التوكيد ، ولماذا قال : ( نون توكيد مباشر)؟ ركزوا رجاء:
- قال - تعالى - ( ليقولَنّ هذا لي) ، هنا الفعل ( يُقولَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره ( هو).
- تعالوا إلى فعل آخر : ( ليقولُن إنما كنا نخوض ونلعب) ، لاحظوا حرف اللام هنا مضموم ( يقولُنَّ) بينما في الأول مفتوح ( يقولَنَّ) ، لا تستعجلوا ، ولن أعرب حتى نفصل و نحلل :
- الفعل ( يقولُنَّ) أصله ( يقولُونَنَّ) ، لدينا ثلاث نونات ( نَ + نْ + نَ) ، حذفنا نون الرفع ( ثبوت النون) بقي لنا ( يقولُونَّ) ، الواو ساكنة و التقت بنون ساكنة ( يقولونْنَ) ، فحذفنا الواو ( الفاعل) فأصبح لدينا ( يقولُنَّ) ، سنواصل في الدرس المقبل ، و سأوضح بطريقة أسهل ، والمحصلة أن نون التوكيد لا تؤثر في الأفعال الخمسة ( الأفعال الخمسة لا تكون مبنية أبدا).
- لا تحرموني من نصائحكم ودعائكم بالشفاء و الصلاح.
اكتب تعليقك هنا