أخر الاخبار

نصائح توجيهية لطالب العلم / كتبه : عبد الله الكاتب

   لابد للمرء عندما يريد أن يطالع كتابا من دفتر يسجل فيه المعلومات المهمة والضرورية وليستمر وليصبر على هذه الحال حتى ينتهي من الكتاب .. حتى إذا انتهى من مطالعة الكتاب احتفظ بالملخص المختصر وترك الكتاب أو رده إلى صاحبه او باعه لأن أهم شيء هو الملخصات .. وبعد أن يجمع الطالب ملخصات كثيرة ينبغي له أن يحفظها عن ظهر قلب .. عندئذ يجد نفسه قد صار عالما في ذلك التخصص .. لأن من شروط العالم أن يحفظ العلم والملخصات كثيرة ..

   وإذا لم تفهم مسألة ما في كتاب ما فكرر قراءتها مرتين أو ثلاث مرات او أربع مع الفهم .. لكن إن استعصى عليك فهمها فلا تدونها في دفترك وتجاوزها إلى ما سواها .. أي لا تدون شيئا لا تفهمه .. فما استعصى عليك فهمه لابد وأن يأتي يوم ستفهمه فيه إن شاء الله .. لكن لا ينبغي أن يكون عدم الفهم سببا إلى تراجعك وانقطاعك عن المتابعة .. بل اصبر وثابر ..

   ثم حاول أن تأخذ النحو بأكمله ولا تكتفي منه بالقليل فقط .. لأن أخذ القليل منه فقط لا يجدي .. بل خصص له دفترا تجمع فيه كل معلومة تخصه .. حتى يجتمع لديك كم كبير من المعلومات ثم لا تنقطع عن مراجعتها ..

   من طبيعة الإنسان أنه تواق إلى معرفة ما يجهله .. لكن عندما يتعلم العلم يبدأ في الاستهانة به لأنه قد أدرك هذا العلم .. فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ولا تستهينوا بأي شيء من العلم واطلبوا المزيد منه واحمدوا الله عليه ..


 

نصائح توجيهية لطالب العلم / كتبه : عبد الله الكاتب

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -