أخر الاخبار

ما هي الصوفية ؟

كتب بعضهم مقالا يتكلم فيه عن الصوفية وكان مما جاء فيه قوله :

   التصوُّف أو الصوفية فرقةٌ انتشرت في العالم الإسـ ـلا مي في القرن الثالث الهجري وهي تدعو إلى الزهد وشدة العبـ ـادة بسبب الإنغماس في الترف، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقاً معروفةً باسم الصـ ـوفية، ويعمل المتصوفة على الوصول إلى معرفة الـ ـله تعالى على غير القـ ـرآن وسنـ ـة النـ ـبي ، ولذا جنحوا في المسار حتى تداخلت طريقتهم مع الفلـ ـسفات الو ثنـ ـية ، الهنـ ـدية والفارسية واليونانية المختلفة، ويلاحظ أن هناك فروقاً جوهرية بين مفهومي الزهد والتصوف أهمها: أن الزهد مأمور به، والتصوف ابتعاد عن طريق الحق الذي سار عليه أهل السـ ـنة والجـ ـماعة.


   فإن الصوفية منهم من وقع في البـ ـدع المـ ـكـ ـفرة مثل القبو ريين الذين يستغيثون بغير الـ ـله وهذا شرك أكبر مثل قولهم:  (إذا ضاقت عليكم الأمور عليكم بأصحاب القبور) ويعتقدون في المقبو رين النفع والضر ويحلفون بالموتى ، وينذرون لهم وربما ذبـ ـحـ ـوا لهم، ومن الصوفية من يُعْتَبَرون ضُلَّالا وهم قلة كالذين سلموا من الشـ ـرك ولكنهم يفعلون البدع التي لاتصل إلى حد الشرك.

   وهذه بعض أقوال علمائهم : يقول أبـ ـو يـ ـزيد البسـ ـطامي : (سبحاني ما أعظم شأني) . ويقول ابن عـ ـربي : (فيحمدني وأحمده ويعبدني وأعبده) .

   ولذلك كان السـ ـلف الصا لح رحمهم الـ ـله يذمُّون التصوف من بدايته قبل أن يختلط بالو ثنية والإلحـ ـاد.  قال الشافعي رحمه الـ ـله: «لو أن رجلا تصـ ـوف أول النهار لا يأتي الظهر حتى يصير أحمقا » " تلـ ـبيس إبليـ ـس " . وقال أيضا:« ما لزم أحد الصـ ـوفية أربعين يومًا فعاد عقله إليه أبدًا » . وقال : « خلفت ببغداد شيئا أحدثه الز نا دقة يسمونه التغبـ ـير يصدون به الناس عن القـ ـر آن » " الإستقا مة " .


ما هي الصوفية ؟



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -