أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس الثاني عشر : المعرب والمبني : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية ( الدرس الثاني عشر)

المبني والمعرب ( تابع) :
- نواصل أحبتي التحدث عن الفعل المضارع ، وقلنا أنه يبنى إذا اتصلت به نون الإناث ، أو نون التوكيد المباشرة ، وهذا يعني أن الأفعال الخمسة تكون معربة دائما ( إما مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة) ، ولا تؤثر عليها نون التوكيد ، لأنها غير مباشرة ، وقد وضحت في المنشور السابق بمثالين : بقوله - تعالى - ( ليقولَنَّ هذا لي) ، فهنا الفعل المضارع مبني على الفتح ، لأن النون مباشرة له ، أما في قوله - تعالى - ( ليقولُنَّ) ، فالفعل معرب ( مرفوع بثبوت النون ، لأنه من الأفعال الخمسة) ، لماذا؟ لأن واو الجماعة ( الفاعل) فصلت بين الفعل ونون التوكيد ( فهي غير مباشرة) ، أين واو الجماعة؟ حذفت لالتقاء الساكنين ، والضمة دليل عليها ، أين ثبوت النون ؟ حذفت لتوالي الأمثال.
- نفس الشيء في قوله - تعالى - ( فإمَّا تريِنَّ من البشر أحدا..) ، هنا الفعل ( تريِنَّ) معرب ( مجزوم بإن الشرطية ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة) ، لماذا ؟ لأن ياء المخاطبة ( الفاعل) المحذوفة فصلت بين الفعل ونون التوكيد ، والكسرة دليل عليها.
- أخذنا واو الجماعة وياء المخاطبة ، ماذا بقي من الأفعال الخمسة؟ الجواب : ألف الاثنين ، لاحظوا معي:
- قال - تعالى - ( ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون) ، هنا الفعل ( تتبعانِّ) مجزوم بلا ( الناهية) ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، لماذا ؟ لأن ألف الاثنين ( الفاعل) فصلت بين الفعل ونون التوكيد ، ماذا لاحظتم ؟ لم نحذف ألف الاثنين ، وكسرنا نون التوكيد.
- نصرف المضارع مع الضمائر مؤكَدا بنون التوكيد الثقيلة: ( أنا لأجتهدَنَّ - نحن لنجتهدَنَّ - أنتَ لتجتهدَنَّ) هذه الأفعال كلها مبنية على الفتح لاتصالها بنون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر وجوبا ، نواصل : ( أنتِ لتجتهدِنَّ - أنتما لتجتهدانِّ - أنتم لتجتهدُنَّ) ، أفعال مضارعة مرفوعة بثبوت النون المحذوفة ، لأنها من الأفعال الخمسة ، و كل من ( ياء المخاطبة المحذوفة ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة المحذوفة) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع الفاعل ، نواصل (و هذه مفاجأة علمتها اليوم فقط) ، نقول : ( أنتن لتجتهدْنَانِّ) ، مبني على السكون ، ونون الإناث ضمير متصل مبني في محل رفع الفاعل ، نكمل مع الغائب : ( هو ليجتهدَنَّ - هي لتجتهدَنَّ - هما ليجتهدانِّ - هما لتجتهدانِّ - هم ليجتهدُنَّ - هن ليجتهدْنَانٍِ) ، أظن لا داعي لإعادة الشرح.
قال - رحمه الله -
وَكُلُّ حَرْفٍٍ مُسْتَحِقٌّ لِلْبِنَا
وَالْأَصْلُ فِي الْمَبْنِيِّ أَنْ يُسَكَّنَا
وَمِنْهُ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ وَضَمّْ
كَأَيْنَ ، أَمْسِ ، حَيْثُ وَالسَّاكِنُ كَمْ
الشرح:
- يذكر - رحمه الله - أن كل الحروف مبنية ، والأصل في كل مبني أن يكون على السكون ، أما الحركات فهي فرع ، وذكر أن هناك كلمات تبنى على الفتح ، مثل ( أينَ - ضربَ..) ، ومايبنى على الكسر ، مثل ( أمسِ - الباء) ، ومايبنى على الضم ( حيثُ - نحنُ ) ، ومايبنى على السكون ( كمْ - لنْ).
- آسف على الإطالة ، ولا تحرموني من الدعاء و النصائح.
 
فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس الثاني عشر : المعرب والمبني : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -