الآجرومية: (الدرس الخامس عشر)
- علامات الإعراب ( تابع)
- كنا قد تطرقنا إلى
حالات الإعراب، والتي هي الرفع و النصب و الخفض ( الجر) و الجزم ، و أخذنا العلامة الأولى ( الرفع ) ، و علامات الرفع بدورها أربعة أنواع ، الضمة وهي الأصل ، وتنوب عنها الواو ، والألف و النون.
- أخذنا العلامة الأولى ( الأصلية) و هي الضمة ، وتكون في أربعة مواضع : (الاسم المفرد - جمع التكسير - جمع المؤنث السالم - الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء).
- نتطرق اليوم لثاني علامات الرفع وهي الواو ،و تنوب عن الضمة التي هي الأصل كما أسلفنا.
- المتن:
- قال - رحمه الله - ( وَأَمَّا الْوَاوُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي مَوْضِعَيْنِ: فِي جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ ، وَفِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ ، وَهِيَ : أَبُوكَ وَأَخُوكَ وَ حَمُوكَ وَ فُوكَ وَ ذُو مَالٍ).
- الشرح:
- إذن العلامة الثانية للرفع هي الواو و تكون في موضعين:
- 1- جمع المذكر السالم ، وهو ما جمع بزيادة واو ونون ، و هو صالح للتجريد من هذه الزيادة ، وقلنا سالم ، لأن مفرده لا يتكسر عند الجمع ، لا شكلا ولا زيادة و لا نقصانا ، قال - تعالى - ( قد أفلح المؤمون) ، ألا تلاحظ عزيزي أن كلمة ( الْمُؤْمِنُون) دلت على أكثر من اثنين بزيادة ( واو ونون) ؟ ونستطيع تجريد الكلمة من الزيادة فتصبح ( الْمُؤْمِنُ) ، ونعرب كلمة ( المؤمنون) فاعلا مرفوعا ، وعلامة رفعه الواو ، لأنه جمع مذكر سالم ، ( علامة الرفع الواو فقط، أما النون فهي عوض عن التنوين في الاسم المفرد).
- و هناك أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم ، مثل ( أولو ، عليون - السنون - أرضون ، أهلون - عشرون ...).
- 2- الأسماء الخمسة : هذا عند الكوفيين منهم المؤلف ، و هي ستة عند البصريين ، ومنهم ابن مالك ، وسنرى ذلك في الألفية.
- وللأسماء الخمسة أو الستة شروط حتى تعرب هذا الإعراب ، وهي أن تكون مفردة ، مكبرة ، مضافة ، و أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم .
( نكمل لاحقا)
- المنشور يعود للعام الماضي مع تعديل خفيف ، ولا تحرموني من الدعاء والنصائح.
اكتب تعليقك هنا