أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس 15 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من الألفية ( الدرس الخامس عشر)
حالات الإعراب ( تابع)
2- علامات النصب:
المتن:
- قال - رحمه الـ ـله -
فَارْفَعْ بِضَمٍّ وَانْصِبَنْ فَتْحًا وَ جُرّْ
كَسْرًا كَ( ذكْرُ اللَّهِ عْدَهُ يَسُرّْ )
الشرح:
- علامات الرفع أربعة كما مر ، فالعلامة الأصلية هي الضمة ، وتكون في : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - جمع المؤنث السالم - والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء) ، وتنوب عن الضمة ثلاث علامات فرعية ، وهي ( الواو - والألف - و حذف النون) ، وسنشرح لاحقا.
- الآن ندخل في علامات النصب وسنشرح العلامة الأصلية فقط ، وهي الفتحة:
- اعلموا أحبتي أن العلامة الأصلية للنصب هي الفتحة ، وتنوب عنها ثلاث علامات أيضا ، وهي : ( الكسرة - الألف - الياء) ، وسنشرح لاحقا.
مواضع الفتحة:
- تكون الفتحة علامة للنصب في ثلاث مواضع : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء).
أ- الاسم المفرد : وتكون إما ظاهرة ( في الاسم الصحيح الآخر) ، كما في قوله - تعالى - ( إن الإنسانَ لفي خسر) ، فكلمة ( الإنسانَ) اسم إن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وتكون مقدرة ( في الاسم المقصور) ، كما في قوله - تعالى - ( إن الصفا والمروة..) ، فكلمة ( الصفا) اسم إن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة، منع من ظهورها التعذر.
ب- جمع التكسير : وتكون أيضا إما ظاهرة أو مقدرة ، قال - تعالى - ( وترى الناسَ سكارى) ، فكلمة ( الناسَ) مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أما كلمة ( سكارى) فهي حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة ، منع من ظهورها التعذر.
ج- الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء: وتكون ظاهرة كما في قوله - تعالى - ( لن يستنكفَ المسيح أن يكون عبدا لله) ، فكلمة ( يستنكفَ) فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، ( المسيح) فاعل ، و تكون الفتحة كذلك مقدرة ( في الفعل المضارع الناقص الذي آخره ألف) ، كما في قوله - تعالى- ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى) ، فكلمة ( ترضى) فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المقصورة ، منع من ظهورها التعذر ، ( اليهود) فاعل.
ملاحظة:
- ركزوا معي ، ولاحظوا :
- ماهي المواضع التي تكون فيه الضمة علامة للرفع؟ هي أربعة : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - جمع المؤنث السالم - الفعل المضارع الذي الذي لم يتصل بآخره شيء).
- ماهي المواضع التي تكون فيه الفتحة علامة للنصب) ؟ هي ثلاثة : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء).
- ماذا تلاحظ؟ الجواب: كل ما يرفع بالضمة ينصب بالفتحة ، إلا جمع المؤنث الذي خرج عن إخوته.
- ربما أطلت عليكم ، فاعذروني ولا تحرموني من الدعاء والنصح.
 
فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس 15 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -