أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 16 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرومية: ( الدرس السادس عشر) 

- حالات الإعراب ( تابع) : 

- كنا قد أخذنا في الدروس السابقة حالات الإعراب بأنها أربعة ، وهي رفع و نصب ( للاسم و الفعل ) ،و خفض أو جر ( للاسم فقط) ،وجزم ( للفعل فقط ) . 

- تطرقنا أيضا إلى أولى حالات الإعراب ، و هي الرفع ، و للرفع أربع علامات ، وهي الضمة ( هي الأصلية) ، ولها علامات فرعية ( تنوب عن الضمة) ، وهي ثلاثة : الواو ، الألف ، النون ، فأخذنا الضمة ، وقلنا أنها تكون في أربعة مواضع : الاسم المفرد ، جمع التكسير ، جمع المؤنث السالم ، الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء. 

- كذلك أخذنا في المنشور السابق العلامة الثانية من علامات الرفع ، إذ تنوب عن الضمة ، ألا و هي الواو ، وقلنا أن( الواو ) تكون علامة للرفع في موضعين : جمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة ، ونواصل اليوم مع الأسماء الخمسة. 

- الأسماء الخمسة ( عند الكوفيين) و هي ستة عند البصريين ، حيث زادوا كلمة ( هَن) ، هذه الأسماء ترفع بالواو نحو : ( قال أبوهم) ، فكلمة ( أبو) مرفوعة ، وعلامة رفعها الواو ، لأنها من الأسماء الخمسة و هي مضاف ، و ( هم) مضاف إليه. 

- نشير في الأخير إلى شروط هذا الإعراب :  

1- أن تكون مفردة ، مثل ( أتى أخوكم) ، فكلمة ( أخو) مفرد ، فإذا جمعت قلت : ( أتى إخوانُكم) وتعربها رفعا بالضمة. 

2- أن تكون مكبرة ، فإن صغرتها أعربتها إعراب المفرد ( بالضمة رفعا والفتحة نصبا والكسرة جرا) ، فتقول ( جاء أُبَيُّكَ - رأيت أُبَيَّكَ - مررت بأُبَيِّكَ). 

3- أن تكون مضافة ، وإلا أعربتها إعراب المفرد العادي ، فتقول : ( جاء أخٌ - رأيت أخًا - مررت بأخٍ).

4- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم ، فإذا أضفتها إلى ياء المتكلم أعربتها بحركة ( ضمة - فتحة - كسرة) مقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
5- أن تكون ( ذو) بمعنى صاحب ، احترازا من ( ذو) الطائية ، والتي هي اسم موصول ، تقول : ( هذا هو الأستاذ ذو درسني) ، يعني الذي درسني.
- قال الشاعر:
فإن الماء ماء أبي وجدي
وبئري ذو حفرت و ذو طويت.
- يريد الشاعر أن يقول هذا الماء لي ومن حقي لأني ورثته عن أبي وجدي ، وبئري التي حفرتها والتي طويتها ، أي بنيتها من الداخل).
- المنشور يعود للعام الماضي مع تغيير وتعديل ، لا تحرموني أحبتي من الدعاء و النصيحة ، ومرحبا باستفساراتكم.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس 16 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -