أخر الاخبار

فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس 16 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من الألفية : ( الدرس السادس عشر)

حالات الإعراب ( تابع)
- تطرقنا في المنشورين السابقين إلى علامة الرفع الأصلية ( الضمة) ، وأنها تكون في : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - جمع المؤنث السالم - الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء) ، كما تطرقنا إلى علامة النصب الأصلية ( الفتحة) ، وأنها تكون في : ( الاسم المفرد - جمع التكسير - الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء) ، واليوم نتطرق إلى علامة الجر ( الخفض) الأصلية ، ولا بأس بإعادة البيت :
فَارْفَعْ بِضَمِّ وَانْصِبَنْ فَتْحًا وَجُرّْ
كَسْرًا كَ ( ذِكْرُ اللَّهِ عَبْدَهُ يَسُرّْ).
علامات الجر:
- العلامة الأصلية للجر هي الكسرة ، وتنوب عنها علامتان ( الياء - الفتحة) ، وتكون الكسرة علامة للجر في ثلاثة مواضع : ( الاسم المفرد المنصرف - جمع التكسير المنصرف - جمع المؤنث السالم) .
1- الاسم المفرد المنصرف ( الذي يقبل التنوين) ، وتكون ظاهرة في الاسم الصحيح الآخر ، كما في قوله - تعالى - ( وآمنهم من خوفٍ) ، فكلمة ( خوفٍ ) اسم مجرور بمن ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وتكون مقدرة في الاسم المعتل الآخر ( المقصور - المنقوص) ، كما في قوله أيضا : ( ونهى النفس عن الهوى) ، فكلمة ( الهوى) اسم مجرور بعن ، وعلامة جره الكسرة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر ، لماذا ؟ لأنه اسم مقصور ، كذلك لو قلت : ( مررت بالراعي) ، فكلمة ( الراعي) اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الكسرة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل ، لماذا؟ لأنه اسم منقوص.
2- جمع التكسير المنصرف ( القابل للتنوين) ، وتكون ظاهرة ، كما في قوله - تعالى - ( إرم ذات العمادِ) ، فكلمة ( العمادِ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وتكون مقدرة في الاسم المعتل الآخر ( المقصور - المنقوص) ، كما في قوله - تعالى - ( فلا أقسم بالخنسِ * الجوارِ الكنسِ) ، فكلمة ( الجوارِ) بدل من ( الخنس) مجرور ، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة ، منع من ظهورها الثقل ، لماذا لأنه اسم منقوص ، وكما تقول : ( عطفت على المرضى) ، فكلمة ( المرضى) اسم مجرور بعلى ، وعلامة جره الكسرة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر ، لماذا ؟ لأنه اسم مقصور.
3- جمع المؤنث السالم: وتكون ظاهرة فقط ، وجمع المؤنث السالم هو كما قلنا : ما جمع بألف وتاء زائدتين وسلم مفرده من التكسير ، قال - تعالى - ( والعادياتِ ضبحا) ، فكلمة ( العادياتِ) اسم مجرور بواو القسم ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
حوصلة:
- لاحظوا أن كل ما يرفع بالضمة ينصب بالفتحة ، إلا جمع المؤنث السالم الذي ينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة، ويجر بالكسرة إلا الاسم غير المنصرف ، فإنه يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة.
- لا تحرموني من الدعاء والنصح ، وأدعوكم إلى المراجعة و التركيز.
 
 
فوائد نحوية من أرجوزة الألفية : (الدرس 16 : حالات الإعراب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -