أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 18 : نيابة النون عن الضمة) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرومية: ( الدرس الثامن عشر)

نيابة النون عن الضمة:
المتن :
قال - رحمه الله - ( وَ أَمَّا النُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ ، إِذَا اتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ ، أَوْ ضَمِيرُ الْمُؤَنَّثَةِ الْمُخَاطَبَةِ).
الشرح:
- نأتي إلى آخر علامة من علامات الرفع ، بعدما أخذنا الضمة ، وهي الأصل ، وقلنا أنها تكون في الاسم المفرد ، جمع التكسير وجمع المؤنث السالم ، و الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء، وأخذنا ما ينوب عن الضمة ، وقلنا أنها الواو ( جمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة) ، و الألف ( المثنى) .
- والآن نأخذ العلامة الرابعة ، وهي النون وتكون في الأفعال الخمسة ، والأفضل الأمثلة الخمسة، وهي ( تفعلين ، تفعلان، يفعلان ، تفعلون ، يفعلون)، وهي كل فعل مضارع أسندناه إلى:
1- ياء المخاطبة ( الضمير أنتِ) ، على وزن ( تفعلين) ، نقول ( أنتِ تراجعين) ، فالفعل ( تراجعين) فعل مضارع مرفوع، و علامة رفعه ثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع الفاعل.
2- ألف الاثنين ( أنتما - هما للإناث) ، على وزن ( تفعلان) ، فتقول : ( أنتما تراجعان ، أو هما تراجعان للإناث) ، فالفعل ( تراجعان) فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ، لأنه من الافعال الخمسة ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع الفاعل.
3- ألف الاثنين أيضا ( هما للذكور) ، ويكون على وزن ( يفعلان) ، نقول : ( هما يراجعان) ، وله نفس الإعراب.
4- واو الجماعة ( أنتم ) ، ويكون على وزن ( تفعلون) ، نقول : ( أنتم تراجعون) ، فالفعل ( تراجعون) فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون ،لأنه من الأفعال الخمسة ، و الواو ضمير متصل مبني على السكون ، في محل رفع الفاعل.
5- واو الجماعة أيضا ( هم) ، و يكون على وزن ( يفعلون) ، نقول : ( هم يراجعون) ، وله نفس الإعراب.
- إذن الأمثلةالخمسة هي : ( تفعلين - تفعلان - يفعلان- تفعلون - يفعلون) ، وهذه الأفعال يكون الفاعل فيها دائما ضميرا متصلا.
- قال ابن مالك - رحمه الله -
واجعل لنحو يفعلان النونا
رفعا و تدعين و تسألونا
وحذفها للنصب و للجزم سمة
كلم تكوني لترومي مظلمة
- ذكر أن حذف النون سمة (علامة) للنصب و جزم هذه الافعال الخمسة ، و سنتطرق إلى ذلك.
- المنشور يعود للعام الماضي تقريبا ، مع تعديل طفيف ، و لا تنسونا بملاحظاتكم ودعائكم.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس 18 : نيابة النون عن الضمة) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -