أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس الثالث عشر : علامات الإعراب : الرفع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

علامات الإعراب ( الرفع): 

المتن: 

- قال ابن آجَرّوم - رحمه الـ ـله - ( لِلرَّفْعِ أَرْبَعُ عَلَامَاتٍ: الضَّمَّةُ وَالْوَاوُ وَالْأَلِفُ وَ النُّونُ). 

الشرح: 

- بعدما ذكر أقسام الإعراب ، وأنها رفع و نصب و خفض ( جر) و جزم ، بدأ يذكر كل قسم على حدى، فبدأ بعلامات الرفع ، وكما قلنا الرفع معناه العلو والارتفاع ، و له أربع علامات : 

1- الضمة وهي الأصل في الرفع ، و تنوب عنها الواو و الألف و النون ، وسنفصل لاحقا. 

- المتن: 

- قال - رحمه الله - (فَأَمَّا الضَّمَّةُ فَتَكُونُ فِي الاِسْمِ الْمُفْرَدِ وَ جَمْعِ التَّكْسِيرِ وَ جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ ، وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ). 

- الشرح: 

- ذكر - رحمه الله - أن الضمة تكون في أربعة مواضع ، وهي :  

أ- الاسم المفرد سواء كانت الضمة ظاهرة مثل (جاء محمدٌ، و فاطمةُ ) ، فكل من (محمدٌ وفاطمةُ) اسم مفرد مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، أو كانت مقدرة مثل ( جاء الفتى و الراعي و صديقي) ، فكلمة ( الفتى) اسم مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، منع من ظهورها التعذر ، وكلمة ( الراعي) اسم مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة، منع من ظهورها الثقل، و كلمة ( صديقي) اسم مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وهو مضاف، و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. 

- ب- جمع التكسير : وهو ما تكسر مفرده عند جمعه، إما بتغيير الشكل أو الزيادة أو النقصان أو غير ذلك، وتكون الضمة ظاهرة مثل ( جاء الرجالُ) فكلمة ( رجالُ) جمع تكسير ( كسرناه بتغيير الشكل وزيادة حرف) ، وهي اسم مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، فإذا قلنا ( وصلت الجواري و العذارى) ، فكلمة ( الجواري ) جمع تكسير مفرده ( الجارية) ، وهي اسم مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، منع من ظهورها الثقل، و كلمة ( العذارى) جمع تكسير مفرده ( العذراء) ، وهي اسم مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة، منع من ظهورها التعذر ، سنكمل لاحقا. 

ملاحظة: 

- أنصح أحبتي ألا يستعجلوا ، ولستم مجبرين أن تفهموا كل شيء مرة واحدة، فبعض دروس الآجرومية مراجعة لدروس الألفية و العكس ، كما أنصحكم بالابتعاد عما يسمونه ( الثوابت الإعرابية) ، واهتموا بالمنطق والفهم ، فهم يقولون على سبيل المثال : إذا وقعت كلمة ( بن) بين علمين أعربت صفة ، وهذا خطأ جسيم ، ولما تعطيهم الآية ( وقالت النصارى المسيح ابن الله) ، وتقول أعربوا كلمة ( ابن) بدأوا يتفلسفون ، فهنا تعرب ( خبرا) ، فحسب المعنى المفهوم نعرب ، أما ( توابيتكم الإعرابية) فارموها في البحر ، والأمثلة لا تحصى التي تفند هذه الطريقة الخاطئة في الإعراب ، لا أنسى أحبتي أن أدعوكم للابتعاد عن أي أستاذ يدرس اللغة والنحو بالعامية ، فوالله عيب وعار ، ولأن يدرس ابني عند أستاذ يعوده على الفصحى ، خير من أن يدرس عند أستاذ يدرس بالعامية حتى ولو جعله يأخذ العلامة الكاملة في الامتحان. 

- المنشور يعود للعام الماضي مع التعديل ، وآسف على الإطالة ، ولا تحرموني من الدعاء و النصح. 

الأستاذ: بوعبدالله بوروينة.

 

شرح الآجرومية : (الدرس الثالث عشر : علامات الإعراب : الرفع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -