أخر الاخبار

الناقض الخامس والسادس والسابع من نواقض الإسـ ـلام

الناقض الخامس:

   من أبغضَ شيئا مما جاء به الرسـ ـول صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم ولو عمل به ؛ فقد كـ ـفـ ـر ؛ لقوله تعـ ـالى : (ذَلِكَ بِأَنَّـ ـهُمْ كَرِهُـ ـوا مَا أَنْزَلَ الـ ـلَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَـ ـالَهُمْ ) " . والإجماع منعقد على كـ ـفـ ـر من أبغض شيئا مما جاء به الرسـ ـول صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم .


الناقض السادس:
   من استـ ـهزأ بشيء من د ين الرسـ ـول صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم أو ثوا به أو عقا به كـ ـفـ ـر ، والدليل قوله تعا لى : ( قُلْ أَبِالـ ـلَّهِ وَآيَا تِهِ وَرَسُـ ـولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَـ ـهْزِئُونَ * لَا تَعْـ ـتَذِرُوا قَدْ كَـ ـفَـ ـرْتُمْ بَعْدَ إِيمَا نِكُمْ ) " . قال الشـ ـيخ عـ ـبد الر حـ ـمن ابن سعـ ـدي : " أصل الد ين مبني على تعظيم الـ ـله ، وتعظـ ـيم د يـ ـنه ورسـ ـله والاستهزاءُ بشيء من ذلك : منا ف لهذا الأصل ، ومنا قض له أشد المنا قضة ".

الناقض السابع:
   السـ ـحر ، ومنه الصرف والعطف ، فمن فعـ ـله ، أو رضي به كـ ـفـ ـر ، والدليل قوله تعالى : ( وَمَا يُعَلِّـ ـمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْـ ـنَةٌ فَلَا تَـ ـكْـ ـفُرْ ) " . وهذا النا قض لم ينعقد الإجمـ ـاع على جميع صوره . فإذا فعل السا حر ما هو كـ ـفـ ـر ، كإهانة المصـ ـحف ، أو السجود للشيا طـ ين .. ونحو ذلك ، فهو كـ ـا فـ ـر بالإجماع .
أما إذا لم يفعل شيئا من ذلك : فأكثر العلمـ ـاء على أنه كـ ـا فـ ـر أيضا بمجرد عمله للسـ ـحر .

 

الناقض الخامس والسادس والسابع من نواقض الإسـ ـلام

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -