أبـ ـو الولـ ـيد اللهـ ـيبي :
أَتَجزَعُ مِمّا أَحدَثَ الدَهـ ـرُ بِالفَتى
وَأَيُّ كَريمٍ لَم تُصِبهُ القَوارِعُ؟!
لبـ ـيد بن ربيـ ـعة :
لا تعجِلنَّ فليس الر زقُ بالعجَلِ
الر زقُ في اللوحِ مكتوبٌ مع الأجلِ
فلو صبرنا لكان الرزقُ يطلبنا
لكنّه خُلِقَ الإنسانُ من عَجَلِ
**
إلـ ـهي عَلَى كلِّ الأمورِ لَكَ الحَـ ـمْدُ
فلَيْسَ لِمَا أَوْلَيْتَ مِنْ نِعَمٍ حَدُّ
لَكَ الأَمرُ مِنْ قَبْل الزَّمانِ وبَعْدَهُ
وَما لكَ قَبْلٌ كالزَّمانِ وَلا بَعْدُ
**
أَتَهْزَأُ بِالدُّعَـ ـاءِ وَتَزْدَرِيهِ
وَمَا تَدْرِي بِما صَنَعَ الدُّعَـ ـاءُ
سِهَامُ اللَّـ ـيلِ لا تُخْطِي وَلَكِنْ
لها أمدٌ وللأمدِ انقضاءُ
الإمام الشـ ـافعي :
ونصمُتُ ليسَ يعني أنْ رضِينا
ولكنْ ليسَ يُجْدي ما نقولُ
وليت الصمت يُجدي إنْ صمتنا
فلا صمتٌ يُفيد ولا حُلولُ
**
ولَا نَدرِي عَنِ الأقـ ـدَارِ شَيئًا
وَفِي الأقـ ـدَارِ مَنفَعَةٌ و ضُرُّ
فَقَد يَأتِي مِنَ المَكـ ـروهِ خَيرٌ
كَمَا يَأتِي مِنَ المَحـ ـبُوبِ شَـ ـرُّ
الطغرائي :
وما بعض الإقامة في ديارٍ
يهان بها الفـ ـتى إلا بـ ـلاءُ
وبعض خلائق الأقوام داءٌ
كداء البطن ليس له دواءُ
يريد المرء أن يعطى مناهُ
ويأبى الـ ـله إلا ما يشـ ـاءُ
وكل شديدةٍ نزلت بحيٍّ
سيأتي بعد شدتها رخاءُ
اكتب تعليقك هنا