أخر الاخبار

ما هو المزاح ؟ وما هي ضوابطه ؟

   المُزاح من محاسن الأخلاق : والمُزاح : الدُّعابة ، وهو نقيضُ الجِدِّ ، والمُزاح : المبَاسطة إلى الغير على جهة التَّلطُّف دون أَذِيَّة .

   والمُزاح مُباحٌ ، وقد يُسْتَحبُّ إذا كان فيه تَطْيِيب نَفْس المُخَاطَب ، ومُؤانَسَته بالضَّوابط الشَّـ ـرعية ، وقد يكون مَنْهِيًّا عنه إذا أَفرَطَ فيه صاحِبُه أو دَاوَمَ عليه ، أو كان فيه تَحقيرٌ أو استِهزاء أو كَذِب ، أو تَروِيع لمسـ ـلم أو نَحوه ممَّا فيه ضرَر .


   قال النَّـ ـوويُّ رحـ ـمه الـ ـله : اعلم أنَّ المزَاح المنهيَّ عنه ، هو الذي فيه إفراط ويُداوَم عليه ، فإنَّه يُورث الضَّحك ، وقسوة القلب ، ويُشغل عن ذكر الـ ـله ، والفِكْر في مهمَّات الدِّ ين ، ويؤول في كثيرٍ من الأوقات إلى الإيذاء ، ويُورث الأحقـ ـاد ، ويُسقط المهابة والوَقار ، فأمَّا ما سَلِم مِن هذه الأمور ، فهو المباح الذي كان رسـ ـول الـ ـله صلـ ـى الـ ـله عليه وسـ ـلم يفعله على النُّدرة ؛ لمصلحة تَطْيِيب نفس المخَاطب ومؤانسته ، وهو سـ ـنَّةٌ مستحبَّة .


   كان النـ ـبي صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم يُمازِح أصحابه ويُلاطِفُهم ويَتَبَسَّط معهم ؛ فعن ابن عمر رضي الـ ـله عنهما قال : قال رسـ ـول الـ ـله
صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم : ( إنِّي لأَمزَحُ ، ولا أَقولُ إلَّا حَقًّا ).


   وعن أنس بن مـ ـالك رضـ ـي الـ ـله عنه قال : كان النبـ ـيُّ
صـ ـلى الـ ـله عليه وسـ ـلم أحسنَ الناسِ خُلُقًا ، وكان لي أخٌ يُقالُ له أبو عُمَـ ـيرٍ، وكان إذا جاء قال : ( يا أبا عُمَيرٍ ، ما فعَل النُّغَيرُ ). نُغَرٌ كان يَلعَبُ به.

 

ما هو المزاح ؟ وما هي ضوابطه ؟

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -