أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 20 : علامات النصب : الألف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرُّوميَّة: (الدرس العشرون)
علامات النصب : الألف
- كنا قد تطرقنا في المنشور السابق إلى أولى علامات النصب وهي الفتحة وتكون في ثلاثة مواضع هي : ( الاسم المفرد ، جمع التكسير ، الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء) ، و قلنا أن الفتحة هي العلامة الأصلية للنصب ، وهناك علامات فرعية تنوب عنها ، و هي أربعة : ( الألف ، الياء، الكسرة ، حذف النون) .
1- الألف :
المتن:
- قال - رحمه الله - ( وَأَمَّا الْأَلِفُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ ، نَحْوَ : رَأَيْتُ أَبَاكَ وَ أَخَاكَ وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ).
الشرح :
- تكون الألف علامة للنصب ، حيث تكون نائبة عن الفتحة ، في هذه الأسماء الخمسة والتي من شروطها أن تكون مضافة ، لكن ليس إلى ( ياء)المتكلم ، نحو قوله - تعالى - ( قالوا يا أبانا) ، فكلمة ( أبا) منادى منصوب، و علامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ،لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، ( نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه ، كذلك قوله - ( ونحفظ أخانا) ، فكلمة (أخا) مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، ( نا) ضمير متصل مبني على السكون ، في محل جر مضاف إليه ، كذلك قولنا : ( إنَّ حماكِ هنا) ، فكلمة ( حما) اسم إنَّ منصوب ، وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، ( كِ) ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه ، كذلك قولك : ( نظف فاك ) ، فكلمة ( فا) مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف ، ( كَ) ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرمضاف إليه ، كذلك قول زهير بن أبي سلمى في معلقته:
(ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
على قومه يستغن عنه و يذمم)
- فكلمة ( ذا) خبر ( يك) منصوب ، وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، ( فضل) : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ملاحظات :
-كلمة ( يك) هي الفعل ( يكون) ، جزمناه بمن فأصبح ( يكن) ، ثم جاز أن نحذف النون ، وهذا موجود في القرآن ، مثل قوله - تعالى - ( قالوا لم نك من المصلين) ، و قوله - تعالى - ( وإن يتوبوا يك خيرا لهم).
- إذا أضفنا هذه الأسماء إلى ياء المتكلم أعربناها بحركات مقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، نحو قولك : ( جاء أخي) ، فكلمة ( أخِ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسَبة ، وهو مضاف ، وأرجو أن تعودوا للمنشور السابق في الألفية.
- مازلت محظورا لا أستطيع الرد في بعض المجموعات ، أرد لكن لا يتم نشر الرد ، وسيصل عند رفع الحظر ، من أراد أن أرد عليه فليعلق في صفحتي.
- المنشور يعود لأكثر من عام مع تعديل طفيف ، وأرجو أن يكون الأمر واضحا ، ولا تنسوني بدعائكم ، و لا تبخلوا علي بالملاحظات و الإرشادات .
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس 20 : علامات النصب : الألف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -