أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 22 : علامات النصب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجَرُّومِيَّة: (الدرس الثاني و العشرون)
علامات النصب ( تابع)
المتن:
- قال المؤلف - رحمه الله - ( وَ أَمَّا الْيَاءُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْمُثَنَّى وَ جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ) .
- تطرقنا فيما مضى إلى ثلاث علامات من علامات النصب ( الفتحة ، الألف ، الكسرة) ، و اليوم نأخذ العلامة الرابعة وهي الياء ، وهي الثالثة في العلامات الفرعية التي تنوب عن الفتحة في النصب.
3- الياء:
أ- تكون الياء علامة للنصب في المثنى وهو ما زيد على مفرده بألف و نون أو ياء ونون أغنت عن متعاطفين متماثلين ، فعوض أن نقول : ( رأيت تلميذا و تلميذا ) نقول : ( رأيت تلميذين ) ، فكلمة ( تلميذين) مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه مثنى ، و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
- كما قلنا أن الملحق بالمثنى يعرب إعرابه في الرفع فكذلك في النصب ، فلو قلت : (إنَّ الأبوين رحيمان) ، فتكون كلمة ( الأبوين) اسم ( إنَّ) منصوب ، و علامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة ، لأنه ملحق بالمثنى ، لماذا ؟ لأني أقصد ( الأب و الأم) ، و لو قصدت ( الأب و الأب) كان مثنى.
ب- تكون الياء علامة للنصب في جمع المذكر السالم ، وهو ما زيد على مفرده بواو و نون أو ياء و نون ، وسلم مفرده من التكسير ، قال - تعالى - ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين) ، فكلمة ( آمنين) حال منصوب ، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة، لأنه جمع مذكر سالم ، و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد ، ويعرب الملحق بجمع المذكر السالم إعرابه ، قال - تعالى - ( جاعلي الملائة رسلَا أولي أجنحة) ، فكلمة ( أولي) نعت ( صفة) منصوب ، وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، و هو مضاف ، أجنحة مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ملاحظة مهمة:
الفرق بين ياء المثنى و ياء جمع المذكر السالم هي:
- في المثنى تكون الياء ساكنة ( ليست حرف مد) ، ويسبقها فتح و يعقبها كسر ( الصيادَيْنِ) ، لاحظ الياء فوقها سكون و الدال مفتوحة و النون مكسورة.
- الياء في جمع المذكر السالم تكون مدية ، وتسبق بكسر و تعقب بفتح ( الصيادِينَ)، تلاحظ أن الياء مدية ، و الدال مكسورة و النون مفتوحة ، عكس المثنى.
- لكن هناك استثناء في جمع الاسم المقصور ( المصطفى ، المبتلى ، المنتقى .....) ، اجتهدوا و اجمعوا هذه الأسماء منصوبة أو مكسورة.
- الإجابة في سورة ( ص) هناك كلمة ( المصطفين) مكسورة ، لاحظوا الشكل.
- المنشور يعود ليوم 18 أوت 2021 ، مع التعديل ، ولا تحرمونا من الدعاء والنصح.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس 22 : علامات النصب : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -