أخر الاخبار

فوائد نحوية من الألفية : (الدرس 22 : علامات الإعراب الفرعية / تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من الألفية ( الدرس الثاني والعشرون)
علامات الإعراب الفرعية( تابع)
جمع المذكر السالم:
- تطرقنا إلى ما يعرب بالعلامات الفرعية ، وذكرنا الأسماء الخمسة التي ترفع بالواو و تنصب بالألف وتجر بالياء ، ثم أخذنا المثنى والملحق به ، الذي يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ، واليوم نتطرق إلى جمع المذكر السالم ، وهناك الملحق به.
المتن:
- قال المؤلف - رحمه الله -
وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَا اجْرُرْ وَانْصِبِ
سَالِمَ جَمْعِ عَامِرٍ وَمُذْنِبِ
الشرح:
- يقول - رحمه الله - (ارفع بواو و اجرر وانصب بياء) ، ما الذي نرفعه بالواو وننصبه و نجره بالياء؟ قال : ( سالمَ جمعِ) ، يعني الجمع السالم ، ما هو الجمع السالم ؟ هو ما سلم مفرده من التكسير عند جمعه ، مثل كلمة ( مُسْلِم) عندما تجمعها تقول ( مُسْلِمُونَ - مُسْلِمِينَ) ، والجمع السالم قسمان : مذكر ومؤنث ، وموضوعنا اليوم هو المذكر ، لأنه قال : ( عامر - مذنب) ، وكلاهما يدل على مذكر ، لكن ماذا يقصد هنا؟ يقصد العَلَم ( عامر ، اسم مذكر عاقل) ، والصفة ( وصف مذكر عاقل) ، وإليكم التفصيل:
1- العلم :
- يشترط في العلم الذي نجمعه جمع مذكر سالم ( نرفعه بواو وننصبه ونجره بالياء) شروط ، وهي أن يكون لمذكر عاقل ،مثل : ( محمدون- محمدين) ليس منتهيا بتاء تأنيث مثل ( طلحة - حمزة) ولا مركبا مثل : ( سيبويه - تأبط شرا) ، والشرطان الأخيران غير مجمع عليهما ، إلا في المركب الإسنادي ، مثل : ( تأبط شرا) فلا يجمع جمعا مذكرا سالما بالإجماع.
2- الصفة ( الوصف) :
- لا نقصد الصفة ( اصطلاحا) التي نعربها صفة ( نعتا) ، فالوصف قد يكون حالا ، مثل : (رجع الجنود منتصرين ) ، فكلمة (منتصرين) تعرب ( حالا) ، وهي صفة ( لغة لا اصطلاحا) ، أو خبرا ، مثل : ( الصيادون قادمون) ، فكلمة ( قادمون) تعرب ( خبرا) ، وهي صفة ( لغة لا اصلاحا) ، أو مفعولا ثانيا ، مثل : ( أرى المتكاسلين خائبين) ، فكلمة ( خائبين) مفعول به ثان ، وهي صفة ( لغة لا اصطلاحا) ، لذلك أفضل أن أقول (وصف).
- المهم الوصف له شروط أيضا ، وهي : ( أن يكون لمذكر عاقل ليس منتهيا بتاء تأنيث ولا من باب أفعل - فعلاء ، ولا فعلان فعلى ، ولا ما يستوي فيه المذكر والمؤنث) ، لا تهتموا بالتفصيلات ، لكن أعطيكم بعض الأوصاف التي لا تجمع جمعا مذكرا سالما : ( علَّامة - فهَّامة - أحمر - أصفر - سكران - غضبان - صبور - شكور).
- نكمل في الدرس المقبل إن شاء الله ، ولا تبخلوا علي بالدعاء والنصح.
 
فوائد نحوية من الألفية : (الدرس 22 : علامات الإعراب الفرعية / تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -