أخر الاخبار

كيف يحدث الزلزال ؟ وما هي أضراره ؟ / الكاتبة : هانم داود

الزلزال

 
   نعلم بأن تركيا وسوريا قد تعرضتا لزلزال مدمر بلغت قوته 7.9 درجة بمقياس ريختر ، وقد ارتفع عداد ضحايا زلزال تركيا إلى : 1541 قتيلا و9733 شخصا مصابا ، والذي ضرب الجنوب ، ووصلت قوته إلى 7.8 درجة علي مقياس ريختر.

   وقد أعلنت وزارة الصحة السـ ـورية : عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 711 وفاة، و1431 إصابة في اللاذقية وحلب وحماة وطرطـ ـوس في حصيلة غير نهائية . وتعرضت  مصر إلى هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح ، وسجل الزلزال بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر .
 

كيف تحدث الزلازل ؟
   الزلازل ظاهرة طبيعية تحدث في باطن الأرض ، تنتج عن حركة الصفائح الصخرية.. ويمتد تأثير الزلزال إلى سطح الأرض .. وينتج عن ذلك حدوث الاهتزازات الارتجاجية .. وبالتالي تكسير في الصخور الداخلية ، يؤدي الى إزاحة تلك الصخور بسبب التأثيرات الجيولوجية ، وتحدث التشققات في الأرض.

من أسباب الزلازل ؟
   انتقال الرسوبيات بكمية كبيرة على مساحة كبيرة من الأرض ، وحدوث ثقل على تلك المساحة ، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل .


ومن أسبابها !
   ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.


ومن أسبابها !
   الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.

ماهى أضرار الزلازل ؟
   تعطيل شبكة المواصلات ، اقتلاع الأشجار ، والتشققات في الأرض ، تدمير المباني ، تخريب المنشآت ، وموجات مرتفعة كارثية مثل موجات تسونامي ، الـ ـله اللطيف بنا جميعا .

{ارشادات أثناء حدوث الزلازل} :
- اطفاء السخان ومواقد الغاز والكهرباء ولا تشعل أي شعلة .. قد يكون هناك تسرب غاز قد يتسبب بحريق .
-إذا كنت خارج المنزل حاول الابتعاد عن المباني واذهب في اتجاه الأماكن الخالية مثل الحدائق والساحات .

- تجنب استخدام المصاعد لأنها قد تكون عرضة للعطل والسقوط أثناء الزلازل .
- إذا كنت تقود سيارتك فحاول الوقوف بأسرع وقت ممكن مع تجنب المرور من خلال الأنفاق أو تحت الجسور أو فوقها.

- إذا كنت في داخل المنزل إلزم الهدوء ولا تحاول الهروب من المنزل وبادر بالاختباء في مكان لا يوجد به خزن المطبخ ، ولا صـ ـور معلقه على الحـ ـائط .. يقال بأن أنسب مكان هو تحت المنضده ، مع التزام الهدوء .


هل يمكن التنبؤ بالزلزال ؟
   قال الدكتور الحديدي : بأنه لا يمكن التنبؤ بأماكن ومواعيد حدوث الزلازل على الإطلاق ، وان كل ما نملكه توقع حدوث الزلازل في المناطق النشطة زلزاليا والمعروفة لدينا، وأنه لم يستطع العالم أجمع معرفة مواعيد حدوث الزلزال وقوته قبل حدوثه .

الكاتبة : هانم داود .


كيف يحدث الزلزال ؟ وما هي أضراره ؟ / الكاتبة : هانم داود


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -