أخر الاخبار

الصبر نوعان ..

   قال ابن القـ ـيم رحـ ـمه الـ ـله : الصبر نوعان : اختياري واضطراري.

   والاختياري أكمل من الاضطراري .. فإن الاضطراري يشترك فيه الناس ويتأتى ممن لا يتأتى منه الصبر اختياراً . ولذلك كان صبر يوسـ ـف الصـ ـديق صـ ـلى الـ ـله عـ ـليه وسـ ـلم عن مطاوعة امـ ـرأة العزيز وصبره على ما ناله من ذلك من الحبس والمكروه ، أعظم من صبره على ما ناله من إخوته ، لما ألقوه في الجُبِّ وفرقوا بينه وبين أبيه وباعوه بيع العـ ـبيد . وكلُّ أحد لا بد أن يصبر على بعض ما يكره إما اختياراً وإما اضطراراً ، فالكريم يصبر اختياراً لعلمه بحسن عاقبة الصـ ـبر ، وأنه يحمد عليه ويُذم على الجزع وأنه إن لم يصبر لم يرُدّ الجزعُ عليه فائتاً ولم ينزع عنه مكروهاً ، وأن المقدور لا حيلة في دفعه ، وما لم يقدر لا حيلة في تحصيله ، فالجزع خوف محض ضرُّه أقرب من نفعه .

   فمن صبر على مجـ ـا هدة النفس والشيطان حصل له النصر : قال الحا فظ ابن رجـ ـب رحمه الـ ـله : من صبر على مجـ ـا هدة نفسه وهواه وشيـ ـطانه ، غلَبَ وحصل له النصر ومن جزع ولم يصبر على مجـ ـاهدة ذلك ، غُلِبَ وقُهِرَ وأُسِرَ ، وصار ذليلاً أسيراً في يدي شيـ ـطانه وهواه .

   وأكثر أسقام القلب والبدن تنشأ من عدم الصبر: قال الإمام ابن القيـ ـم رحـ ـمه الـ ـله : أكثر أسقام البدن والقلب ، إنما تنشأ من عدم الصبر ، فما حفظت صحة القلوب والأبدان والأرواح بمثل الصبر ، فهو الفار وق الأكبر والترياق الأعظم ، ولو لم يكن فيه إلا معية الـ ـله مع أهله ، ومحبته لهم فإن الـ ـله مع الصـ ـابرين .. ويحب الصـ ـابرين .

   جَعلَّنا الـ ـله وإياكم من الصـ ـابرين .


الصبر نوعان ..


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -