أخر الاخبار

من هم المداخلة ؟

 الكاتب : عبد الله العربي

تعود نسبة المداخلة إلى ربيع بن هادي المدخلي .. وقد ظهر المداخلة بعد تحرير الكويت عام 1991 ميلادية في دول الخليج العربي والجزائر ، وأحياناً يطلق عليهم الجـ ـامية نسبة لمـ ـحمد أمان الجامي لتشابههم مع منهجه في بعض الأمور وخاصة أن ربيع المدخلي كان أحد أنجب طلاب الجامي ، وقد كانت الحركة الجامية حينها في جوهرها رد فعل على جماعة الإخـ ـوان المسـ ـلمين وحركة الصحوة في السـ ـعودية .

ومن أدبيات المداخلة الأساسية ومذهبهم عدم جواز معارضة الحاكم مطلقاً ، وعدم إبداء النصيحة له في العلن ، وترى النصيحة له في السر أولى ، وتعتبر ذلك أصلاً من أصول عقيـ ـدة أهل السـ ـنة والجماعة ، ومخالفة هذا الأصل يعتبر خروجاً على الحاكم المسلم في مذهبهم .. والجماعة المسـ ـلمة الوحيدة عندهم هي الدولة والسلطان ، وأي جماعة تنشأ خارج هذا الإطار فهي فرقة من فِرق الخـ ـوارج ..
 
وهم يعتمدون في دعوتهم ومنهجهم على أمرين : الولاء المـ ـطلق للسلطة الحاكمة والطاعة الكاملة للحكـ ـام والدفاع عن مواقفهم وسياساتهم مهما كانت .. ثم الهجوم المستمر على المخالفين وخاصة من التيارات الإسـ ـلا مية ..
 
فهم أذناب السلطان ومشايخه الذين يدافعون عنه ويُبررون له أعماله ولو كانت مخالفة للشـ ـرع ، والأسود في رد أي هجمة عليه ولو كانت الهجمة بسبب مخالفته الصريحة لنصوص الكـ ـتاب وصحيح السُـ ـنة وإجـ ـماع الأمة .. حتى لو كان عمله كفـ ـراً صريحاً .
 
وتوجب هذه الفرقة طا عة الحا كم وطاعة مَن يوليهم ولو كانوا فجرة وفسقة وظَلَمة .. وتعود الحملة التي قام بها ابن سلـ ـمان ضد مشايخ مملكته إلى التقارير التي كان يكتبها المدا خلة فيهم ويحذرونه ممن يخالفه في القول أو الفعل .
من هم المداخلة ؟

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -