أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 27 : علامات الخفض أو الجر/تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرُّومية: ( الدرس السابع و العشرون)
- علامات الخفض ( الجر) ، تابع:
- تطرقنا في المنشورات السابقة إلى حالة الخفض ( الجر) ، و قلنا أن لها ثلاث علامات : الكسرة و هي الأصل و تنوب عنها الياء و الفتحة ، فأخذنا الكسرة ، و قلنا أن لها ثلاثة مواضع وهي : ( الاسم المفرد المنصرف ، و جمع التكسير المنصرف ، و جمع المؤنث السالم).
2- الياء:
المتن:
- قال - رحمه الله - ( وَ أَمَّا الْيَاءُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ ، وَ فِي التَّثْنِيَةِ وَ الْجَمْعِ).
الشرح:
- تنوب عن الكسرة علامتان : ( الياء والفتحة) ، فأما الياء فتكون علامة للجر في ثلاثة مواضع : ( الأسماء الخمسة - المثنى- جمع المذكر السالم) ، نأخذ الموضع الأول:
- أ- الأسماء الخمسة : لقد تطرقنا إلى الأسماء الخمسة حالة الرفع و النصب ، و هي ( أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو) ، وقلنا أنها ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء ، وقلنا أن من شروط إعرابها هذا الإعراب أن تكون مضافة ، لكن ليس إلى ياء المتكلم ، قال - تعالى - في سورة يوسف : ( ارجعوا إلى أبيكم ...) ، فكلمة ( أبيكم) مجرورة بإلى ، وعلامة جرها الياء نيابة عن الكسرة ،لأنها من الأسماء الخمسة ، و هي مضاف ، والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، و الميم علامة الجمع.
- وقال أيضا في سورة البقرة : (فمن عفي له من أخيه شيء ....) ، نلاحظ أن كلمة ( أخيه) اسم مجرور بمن ، و علامة جره الياء نيابة عن الكسرة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
- وقال أيضا في سورة البروج : (وإنه لقول رسول كريم * ذي قوة عند ذي العرش مكين) ، نلاحظ أن كلمة ( ذي) في الآية الأولى : نعت ( صفة) مجرور ، و علامة جره الياء نيابة عن الكسرة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، (قوة) : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة ، أما في الآية الثانية فكلمة ( ذي) : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الياء نيابة عن الكسرة ، لأنه من الأسماء الخمسة ، و هو مضاف ، ( العرش) : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة.
- ملاحظة: يجب التفريق بين ( ذي) التي هي من الأسماء الخمسة و ( ذي) التي هي اسم إشارة ، نحو قولنا ( مررت بذي القرية ) ، أي بهذه القرية أو هذي القرية.
- لا تبخلوا علي بالنصح والدعاء ، وبالله عليكم ، لا تعلقوا إذا لم تقرأوا.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة

 

شرح الآجرومية : (الدرس 27 : علامات الخفض أو الجر/تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -