أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 28 : علامات الخفض/الممنوع من الصرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرُّومية: (الدرس الثامن و العشرون).
- ( قبل أن أبدأ أُعْلِم أحبتي ( محبي النحو) أنني سأشرح الممنوع من الصرف في 10 دروس، في( الآجرومية) و في ( الألفية) ، يعني ستقرأون الدرس مرتين ، ربما ستجدون فرقا طفيفا ) :
 
علامات الخفض (تابع):
نيابة الفتحة عن الكسرة:
كنا قد تطرقنا إلى الحركة الأولى التي تنوب عن الكسرة حالة الجر ( الخفض) ، وقلنا أنها الياء ، وأنها تكون في موضعين : المثنى وجمع المذكر السالم.
- نتطرق اليوم إلى الحركة الثانية و هي الفتحة.
- المتن:
- قال المؤلف - رحمه الله - ( وَ أَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي الاِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ).
 
الشرح: 
 
- الممنوع من الصرف هو الممنوع من التنوين ، لأنه شابه الفعل ، حيث أن الفعل لا يقبل التنوين و لا الجر ، فشابهه في ذلك ، لكن حتى يجر الاسم الممنوع من الصرف بالفتحة يجب توفر شرطين ، وهما : ألا يكون الاسم معرفا بالألف و اللام ، و لا بالإضافة ، فإذا قلت - مثلا : (صليت في مساجدَ عتيقةٍ) ، فإن كلمة ( مساجدَ) اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأنه ممنوع من الصرف ، أما لو قلت : ( صليت في المساجدِ العتيقةِ) ، فكلمة ( المساجدِ ) اسم مجرور بفي ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، نفس الشيء إذا قلت : ( صليت في مساجدِ العاصمةِ) ، فكلمة ( مساجدِ) اسم مجرور بفي ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف ، و كلمة ( العاصمة) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، لعلك لا حظت أن كلمة ( مساجد) جررناها بالكسرة عندما عرفناها بالألف و اللام(المساجدِ) ، وأيضا عندما أضفناها ( مساجدِ العاصمة).
- و الاسم الممنوع من الصرف هو الذي توفرت فيه علل تمنعه من الصرف ، وهذه العلل مجموعة في البيت التالي :
(اجمع) و( زن) (عادلا) ، ( أنث) (بمعرفة)
(ركب) و(زد) (عجمة) (فالوصف) قد كملا
- إذن موانع الصرف المذكورة في البيت تسع : 1- الجمع ( صيغة منتهى الجموع) ، 2- الوزن ( وزن الفعل) ، 3- العدل ( التحويل) ، 4- التأنيث (بتاء مربوطة أو ألف التأنيث)، 5- العَلَمية ( اسم علم)، 6- التركيب ( المزجي) ، 7 - الزيادة ( بألف ونون) ، 8- العجمة ( اسم أعجمي) ، 9- الوصف ، لا تستعجلوا سأشرح بالتفصيل ، و ستفهمون ، فقط ركزوا جيدا.
- اعلموا أن الاسم الممنوع من الصرف قسمان اثنان :
1- ما اجتمع فيه علتان من العلل التسع المذكورة في البيت .
2- ما توفرت فيه علة واحدة.
- نبدأ بالقسم الأول ، وهو ما اجتمعت فيه علتان ، و ينقسم بدوره إلى قسمين: العلمية ، و الوصفية.
القسم الأول:
- العلمية، و يجب أن تنضم إليها 6 علل من العلل الأخرى 1- العلمية و الوزن مثل ( أحمد ، تغلب ، يزيد) ، 2- العلمية و العدل ، مثل ( عُمَر ، زُحَل ، هُبَل) ، 3- العلمية و التأنيث ، مثل ( فاطمة ، أسماء، حمزة) ، 4- العلمية و الزيادة ، مثل ( صفوان ، عثمان ، عمران) ، 5- العلمية و التركيب ، مثل ( معديكرب ، حضرموت، بعلبك) ، 6- العلمية و العجمة ، مثل ( إبراهيم ، مريم ، موسى) ، سأشرح كل نوع فلا تستصعبوا الأمر.
- آسف على الإطالة ، و لا تبخلوا علي بدعائكم ، وملاحظاتكم.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
شرح الآجرومية : (الدرس 28 : علامات الخفض/الممنوع من الصرف) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -