أخر الاخبار

هذه نتيجة التوابيت الإعرابية .. / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

إلى أساتذة اللغة و كل محبي النحو
(هذه نتيجة التوابيت الإعرابية).
- انظروا هذه البطاقة ، وكيف يزعم مصممها وناشرها أن هذه الكلمات ( طويلا - سريعا - جيدا - جدا - حثيثا) إعرابها نائب مفعول مطلق ، بالله عليكم إذا كان هذا اعتقاد الأستاذ ، كيف نريد من التلميذ أن يتقن النحو؟ ومن المحزن أن تجد من يعلق بالاستحسان والشكر.
- أطلب من هذ الأستاذ أن يعرب لي هذه الكلمات ( طويلا - جيدا - سريعا - كثيرا) في الجمل التالية : ( اشتريت حبلا طويلا - بعت قمحا جيدا - كان الحصان سريعا - أرى إحسانك كثيرا) ، لا شك أن الكلمتين ( طويلا - جيدا) صفة ، وكلمة ( سريعا) خبر كان ، أما كلمة ( كثيرا) فهي مفعول به ثان.
- لقد تغير تدريس النحو وأصبح كثير من الأساتذة يهتم بالنقطة فقط ، حيث يبرمج ذهن التلميذ ، ويلقنه طرقا فاسدة بائدة للإعراب ، فيقول مثلا : كلمة ( ابن) بين علمين تعرب صفة ، وما نسأل عنه بكلمة ( كيف) يعرب حالا ، وما في البطاقة خير دليل ، فالتلميذ عندما يقرأ هذا الكلام سيعرب كل الكلمات التي أعربتها لكم ( طويلا - جيدا - سريعا - كثيرا) نائبا عن المفعول المطلق.
- هذا أحبتي يشبه ما يفعله بعض أساتذة الرياضيات ، حيث يلقنون الطلبة ويحفظونهم طرقا لحل بعض المسائل ، دون تعويدهم على التحليل والفهم ، وهذا لأجل النقطة فقط ، لا غير ، وكلا الفريقين قد وقع في الغش و الخيانة.
ملاحظة: دروس الممنوع من الصرف فيها 10 دروس ، لكن بالتفصيل الممل.
- أرجو ألا نخرج عن الموضوع ، والتعليق بالفصحى.

 

هذه نتيجة التوابيت الإعرابية .. / الكاتب : بوعبدالله بوروينة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -