أخر الاخبار

فوائد نحوية من الألفية : (الدرس 31 : الممنوع من الصرف : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

فوائد نحوية من الألفية : ( الدرس الحادي و الثلاثون)
الممنوع من الصرف ( تابع) :
 
تطرقنا في المنشورات السابقة إلى الممنوع من الصرف لعلة واحدة، و نقسمه إلى:
 
أ - صيغة منتهى الجموع مثل : ( مفاعل - مفاعيل).
ب - الاسم المختوم بألف تأنيث مقصورة مثل : ( كبرى) ، أو ألف ممدودة ، مثل :(صحراء).
ج - الاسم المجموع بألف ممدودة ، والذي أصله على وزن ( فعيل) مثل : ( أطباء - شركاء - قرناء - شفعاء - سفراء ...) ، فأصلها ( طبيب - شريك - قرين - شفيع - سفير ...)
- نتطرق اليوم إلى الممنوع من الصرف لعلتين ، وهو قسمان :
- أولا : اسم العلم .
- ثانيا : الوصف.
- نبدأ باسم العلم ، و يجب أن تنضم إليه علة من العلل الست التالية : ( الوزن، العدل، التأنيث ، الزيادة، التركيب، العجمة).
 
1- العلمية و الوزن:
يعني اسم العلم الذي على وزن الفعل ، مثل ( أكرم ، أحمد ، أشعب ، أسلم، أسعد) ، وهي أسماء على وزن ( أَفْعَل) ، أو مثل : (يَزيد، يَشْكُر ، يَعْرُب، تَغْلِب ، تَدْمُر)، وهي على وزن ( يَفْعَل أو تَفْعَل) ، وكلها أسماء جُعِل كل منها اسما يعرف به شخص معين، أو قبيلة ، تقول( مررت بأحمدَ و يزيدَ) ، فكلمة ( أحمدَ) اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة ، نيابة عن الكسرة ، لأنه اسم ممنوع من الصرف ، وكذلك كلمة ( يزيدَ) ، ما المانع من الصرف؟ علتان ، ما هما؟ كل منهما اسم علم ، و كلاهما على وزن الفعل.
 
2- العلمية والعدل : ويكون على وزن ( فُعَل) ، مثل كلمة ( عُمَر ، زُحَل ، جُمَح) ، ومعنى العدل ليس القسط و الإنصاف ، إنما هو الإعراض عن استعمال كلمة ( عامر، زاحل ، جامح) ، التي على وزن ( فاعل) ، و استبدالها بكلمة ( عُمَر، زُحَل ، جُمَح)، والتي كل منها على وزن (فُعَل) ، تقول لشخص - مثلا - لماذا عدلت عن استعمال كلمة ( نصراني) ، و استعملت كلمة ( مسيحي) ؟ فأنت أعرضت عن هذا ، وهو المألوف ، و استعملت آخر.
 
- من الأسماء التي أعرفها ، والتي هي على وزن ( فُعَل) ، لدينا : ( أُدَد ، جُشَم ، مُضَر ، هُبَل ، زُفَر ، قُثَم) ، تقول : (انتشر العدل في خلافة عمرَ ) ، فكلمة ( عُمَرَ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الفتحة ، نيابة عن الكسرة ، لأنه اسم ممنوع من الصرف ، ما المانع؟ علتان اثنتان ، ما هما يا صديقي؟ أولا : هذه الكلمة اسم علم ، ثانيا: هي معدولة على وزن ( فُعَل).
 
- أرجو أن يكون الشرح وافيا ، ولا تحرموني من دعائكم ، وملاحظاتكم.
الأستاذ : بوعبدالله بوروينة
 
فوائد نحوية من الألفية : (الدرس 31 : الممنوع من الصرف : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

 


 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -