أخر الاخبار

شرح الآجرومية : (الدرس 34 : الممنوع من الصرف : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة

الآجرومية ( الدرس الرابع و الثلاثون)

ملاحظة: نفس الدرس مر مع الألفية منذ 3 أيام.
الممنوع من الصرف ( تابع):
 
- تطرقنا سابقا إلى الاسم الممنوع من الصرف لعلتينن ، وهو إما عَلَم أو وصف ، أخذنا العَلَم ، وقلنا أنه ستة أقسام : 1 ماكان على وزن الفعل مثل ( أحمد ، يزيد ، يسعد) ، 2- ما كان معدولا ، مثل ( عُمَر ، هُبَل ، زُحَل) ، 3- ما كان مؤنثا بغير ألف تأنيث ، مثل : ( عائشة ، نوال ، أسامة) ، 4- ما كان زائدا بألف ونون ، مثل : غطفان ، شيبان ، عثمان) ، 5- ما كان مركبا ، مثل : ( بعلبك ، حضرموت ، معديكرب)، 6- ماكان أعجميا ، مثل : ( أيوب ، دانيال ، إسماعيل) .
 
- أخذنا القسم الأول و الثاني و الثالث ، و نتطرق اليوم للنوع الرابع : 
 
- 4 العَلَم المزيد بألف ونون:
- وهو ماكان مختوما بألف و نون زائدتين ، مثل : ( رمضان ، رمض - ان) ، ( صفوان ، صفو - ان) ، ( عمران ، عمر - ان) ، بخلاف كلمة ( حسان ، إذا كانت من الحسن ، فتكون مصروفة) ، ومن الأمثلة لدينا ( غطفان ، قحطان ، عثمان ، صفوان ، نجران).
- قال - تعالى - ( شهر رمضانَ الذي أنزل فيه القرآن) ، فتلاحظ أخي أن كلمة ( رمضانَ ) مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الفتحة ، نيابة عن الكسرة ، لأنه اسم ممنوع من الصرف ، لماذا ؟ للعلمية والزيادة.
 
- تقول : مررت بصفوانَ ، فكلمة ( صفوانَ) اسم مجرور بالباء ، وعلامة جرة الفتحة ، نيابة عن الكسرة ، لأنه اسم ممنوع من الصرف ، و السبب العلمية و الزيادة.
 
- إليكم هذا التنبيه :
إذا قلنا : مررت بصفوانَ ، فإن كلمة (صفوانَ) ممنوعة من الصرف ، للعلمية و الزيادة ، أظن أن الأمر واضح.
- حسنا: جاء في قوله - تعالى - (..كمثل صفوانٍ عليه تراب ....) ، لاحظوا كلمة ( صفوانٍ) ، هي مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة ، الكسرة ؟؟؟ سبحان الله !!! كيف كانت ممنوعة من الصرف في الجملة ( مررت بصفوانَ) ، وكانت مصروفة في الآية؟
 
- لا تندهش، فكلمة (صفوانَ) في الجملة هي اسم إنسان ( علم) ، أما في الآية ، فهي الحجر الأملس.
 
- نفس الشيء لو قلت : (مررت بزهرة) ، فإذا قصدت الزهرة الحقيقية فهي ليست ممنوعة من الصرف ( بزهرةٍ) ، أما إذا قصدت امرأة اسمها ( زهرة) ، فتكون ممنوعة من الصرف ( بزهرةَ) .
 
- أرجو أنكم استوعبتم ، ولو قليلا ،ولا تحرموني من الدعاء والنصح.
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة 
 
شرح الآجرومية : (الدرس 34 : الممنوع من الصرف : تابع) / الشارح : بوعبدالله بوروينة


 
.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -