الكتاب الأول :
إشـكـالـيّـة الـمُـصْـطــلـحِ : عَـلِـيّ الـنـمْـلـة ← الاصْـطـلاحُ مَـعـنـا هُ : نـقـلُ الـلـفـظِ مِـن مَـعـنـا هُ الـلـغـويِّ إلى مَـعْـنـىً آخَــرَ تـتـفــقُ عـلـيْـهِ طـا ئـفـة مَـخْـصوصَـة مـن الـعُـلـمـاءِ .
248 ص
الكتاب الثاني :
عـلـمُ الـنـفـسِ : محـمـد نـقـار ← الـذ يـن يَـشـتـغـلـون بـا لـعـلـمِ با سـتـمـرارٍ تـبـقـى عُـقـولـهـمْ فـتِـيّـة قـويّـة حـتى سِـن مُـتـأ خـرةٍ . والـعـلـم يُـشـعـرُك با لـسـعـا دة لأنـك تـكـتـشـفُ حـقـا ئـقَ جـديـدةً .
ويَـجـعـلُ الـفـردَ يُـركـزُ عـلى بـحـثـه بـدلَ أن يُـركـزَ عـلى هـمـومـهِ . ومـهـمـا تـعـلـمَ الإنـسـا نُ ؛ يـشـعـرُ أنـهُ فـي حـا جـةٍ إلـى الـمـزيـدِ قـال ابـن عـبـا سٍ : " مَـنـهـومـانِ لا يـشـبـعـانِ ؛ طـالـبُ عـلـمٍ وطـالــبُ دُنـيـا " . وكــلـمـا تـعــمَّــقــتَ فـي الـعـلـم إلّا واكــتـشـفـتَ أنـك صـغـيـرٌ .
يُـعـتـبَـرُ الـسَّـمـعُ أسـا سَ الـعـلـومِ الـسّـمـعــيّـةِ ؛ أي الـشـرعــيّـةِ ، بـيـنـمـا يُـعـتـبـرُ الـبَـصــرُ أسـا سَ الـعـلـومِ الـمـا ديـةِ الـقـا ئـمـةِ عـلى الـمُـلاحـظـةِ والـتـجـربـةِ.
116 ص
تلخيص كتابين : " إشكالية المصطلح لعلي النملة " و " علم النفس لمحمد نقار " (مع ملخصات أخرى) |
اكتب تعليقك هنا