أخر الاخبار

صيام الست من شوال والقضاء .. / كتبه : بوعبدالله بوروينة

شرح وتوضيح:

(الست من من شوال و القضاء)
- هذا منشور سابق أعدله ، وأرفقه بصورتين ، ردا على من اتهمني أني أفتي ، وأجعل نفسي فوق العلماء ، ولاحظوا كيف لم يقتنعوا بما قلت ، والآن لما يرون الصورتين سيقتنعون مما يدل أنهم لا يناقشون الدليل ، رغم أني فصلت في منشوري ، وأدعوهم إلى تعلم اللغة وأصول الفقه ، ليفرقوا بين الدليل العام والخاص والحكم المنطوق والمفهوم ، والعام و المقيد ووو ، ثم ليناقشوا وسأرحب بهم ، وأنا تحدثت عمن شق عليها القضاء في شوال ، ولن تقضي إلا في شعبان ، من يمنعها من التنفل في شوال؟ هات آية أو حديث يقول : ( لا تصم النافلة قبل القضاء) أو ( صوم المتنفل قبل القضاء باطل) .
 
- كم امرأة تفوت على نفسها صيام الست من شوال بسبب القضاء ، رغم أن عائشة - رضي الله عنها - كانت لا تقضي رمضان إلا في شعبان ، يعني تؤخر القضاء حوالي 11 شهرا ، ولا أتصور أنها كانت تترك صيام الست من شوال ، أو يوم التاسع والعاشر من محرم ، أو يوم الوقفة ، أو حتى الأيام البيض.
 
- الذين لا يجيزون صيام الست قبل القضاء يحتجون بأن الفرض مقدم على النافلة ، لكن من قال أن قضاء رمضان فرض في شوال ؟ فلو قلنا ذلك لكانت عائشة - رضي الـ ـله عنها - ومن أخر القضاء واقعين في الإثم ، إذن فالقضاء فرض لكن وقته موسع (حوالي 11شهرا) ، بينما صيام الست من شوال وقتها مضيق ، فلو أن امرأة وضعت مولودا ، وأفطرت 26 يوما ، وطهرت يوم العيد ، وهي أصلا لا تنوي القضاء في شوال ، هل نحرمها من صيام الست من شوال ؟
 
- إن كثيرا من الذين عليهم قضاء أيام كثيرة، ويخرجون من رمضان وكأنهم كانوا في حرب ، ويتثاقلون عن القضاء لشهور ، لكنهم يريدون نيل أجر الست من شوال ، هؤلاء لو أخذنا بفتوى المانعين لضيعنا عليهم الأجر ، فلا نحن تركناهم يتنفلون ، ولا هم قضوا أيامهم في شوال.
 
- إذن فالأفضل المبادرة بالقضاء ثم الست من شوال ، فإن تعسر الأمر ، فلا حرج في صيام الست ، ثم القضاء إذا تيسر الأمر.
 ( ... )
الأستاذ: بوعبدالله بوروينة
 
صيام الست من شوال والقضاء .. / كتبه : بوعبدالله بوروينة

 
 
 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -