بَاشَا ج باشوَات: لَقب تَشرِيف اِسْتعْمل فِي تُرْكِيا وبعْض الأقْطار.
بَامِية: نَبَات ثِماره قرُون تُؤكَل مَطبُوخة.
ببَّغاء / ببْغاء ج ببَّغاوات: طَائِر حسن اللَّوْن والصُّورة يَتَميَّز بِقدْرَته على مُحاكَاة كَلَام النَّاس.
بتٌّ - الشَّيْء بتُوتا: اِنقطَع، ومنْه بَتَّت اليمِين: وَجبَت .
بتٌّ - يبُتُّ بتًّا / بتّة / بتاتًا : - الشَّيْء : قَطعَه مُسْتأْصلا، - اَلحُكم أَصدَره بِلَا تَردُّد .
اِنبَتَّ اِنْبتاتَا: - الحبْل: اِنقطَع، والمسافر: جهد دَابته حَتَّى أَعيَت. وَفِي الحدِيث: "إنَّ المنْبتَ لَا أرْضًا قَطْع ولَا ظهْرًا أَبقَى ".
- الرَّجل عن قَومِه : اِنفصَل .
باتٌّ : قَاطع .
بتّة / البتَّة / ألبتَّة: قطعا .
بَتَر - بَتْرًا: - يَدُه: قطعهَا.
- العمل ونحْوه: قَطعَه قَبْل أن يُتمَّه.
اِنبتَر انْبتارَا: اِنقطَع .
بَتِر بَترَا: اِنقطَع فَهُو أَبْتَر وَهِي بَتْراء.
والْأبْتر: مِن النَّاس مِن لَا عَقِب لَه . قال تَعالَى : { إِنَّ شانئك هُو الْأبْتر }.
أَبتَر : المقْطوع الذَّنْب، حقير ذليل، نَاقِص.
بَاتِر ج بَوَاتِر: قَاطَع.
بَتْر: قَطع طرف أو جُزْء مِنْه جِراحِيًّا، سُقُوط صَوْت، أو مَقطَع أو جُزْء مِن آخر الكلِمة.
بِتْرول : سَائِل قَابِل لِلاشْتعال يَستخْرِج مِن بَاطِن الأرْض .
بَتَّل تبْتيلا: - إِلى اَلله: تُفْرِغ لِعبادته .
بَتَّل تَبتّلا: - إِلى اَللَه : بَتَّل.
بَتُول: البتول مِن النِّسَاء: العذْراء المنْقطعة عن الزَّوَاج إِلى اَلله، لَقب مَريَم عليْهَا السَّلَام.
بثٌّ - بثًّا: فرَّق ونشَر، - الخبر: أذاعه.
معنى : باشا / بامية / بت / انبت / بتة / انبتر / الأبتر / بتل / بتول
اكتب تعليقك هنا